أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

مايزال العلماء يبحثون في أسباب عودة فيروس كورونا كوفيد 19 الى بعض الأشخاص بالرغم من إصابتهم به وتعافيهم منه!

ويعتقد الخبراء أن أحد أسباب معاودة الفيروس لنشاطه و إنتكاسة الأشخاص الذين سبق واُصيبوا به ، قد يكون أن الفيروس يهاجم الخلايا المناعية، المسماة الخلايا اللمفاوية التائية، التي تلعب دورا رئيسيا في قدرة الجسم على تحديد العدوى والبدء في الإستجابة.

وعلى الرغم من أن العدوى الجديدة ستكون السيناريو الأكثر إثارة للقلق والرعب، بسبب آثارها على تطوير المناعة لدى الناس، فإن كلا من مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض KCDC والعديد من الخبراء، يقولون إن هذا غير مرجح. وبدلاً من ذلك، تقول KCDC إن الأمر يرجع إلى نوع من الانتكاسة أو “إعادة تنشيط” الفيروس .

وقال الخبراء إن الانتكاسة قد تعني أن أجزاء من الفيروس تدخل في حالة سبات لفترة من الوقت، أو أن بعض المرضى قد يعانون من حالات معينة أو مناعة ضعيفة تجعلهم عرضة لإحياء الفيروس في نظامهم.

وأشارت دراسة حديثة للأطباء في الصين والولايات المتحدة إلى أن فيروس كورونا الجديد، يمكن أن يدمر الخلايا اللمفاوية التائية، والمعروفة أيضا باسم الخلايا التائية، والتي تلعب دورا محورياً في جهاز المناعة في الجسم وقدرته على مكافحة العدوى.

فيروس كورونا يرغم 4,5 مليار نسمة في العالم على البقاء في المنازل

 

وجمع الباحثون المتعاونون في جامعة فودان في شنغهاي ومركز الدم في نيويورك، الخلايا التائية وفيروس كورونا الجديد في طبق بتري. وعطّل الفيروس الخلايا الليمفاوية التائية. بالرغم من وجود ملايين من الخلايا الليمفاوية T وB، المسؤولة عن الكشف عن العدوى الفيروسية، وتنبيه الخلية المناعية والمساعدة في وقف انتشار العدوى.

ويُعتقد أن الإفراط في نشاط تنوع الخلايا التائية المسؤولة عن دق ناقوس الخطر – يسمى “عاصفة السيتوكين” – وهو الجاني النهائي لمعظم وفيات فيروس كورونا، لأنه يؤدي إلى الالتهاب الكاسح.

وهناك نوع آخر من هذه الخلايا، يسمى الخلايا التائية القاتلة، يقتل الخلايا المصابة بالفعل بمسببات الأمراض – سواء كان فيروسا مثل الفيروس الذي يسبب COVID-19 أو السرطان – بحيث لا تتمكن هذه الخلايا من التكاثر وتغذي انتشار المرض داخل الجسم.

وإذا تغلب المرض على هذه الخلايا التائية، فلا يمكنها مقاومة الأمراض الأخرى أيضا.

وبحسب المختصين فإن بقايا فيروس كورونا يمكن أن تظل عند مستويات منخفضة للغاية، بحيث لا يمكن اكتشافها من خلال اختبار معين.

مصدر الصورة : story blocks

إقرأ أيضاً :

الصين.. بحث طبي يشير إلى أن المنزل هو المصدر الأساسي لانتقال كورونا