أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( نهاد الجريري )

بوكو حرام، أو جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، كانت آخر مجموعة جهادية تتحدث عن وباء فيروس الكورونا حتى الآن. يوم الأربعاء، ١٥ أبريل، بثت الجماعة تسجيلاً صوتياً لزعيمها أبي بكر شيكاو، مدته ساعة وتسع دقائق بعنوان “رسالة في الطاعون.” 

لم يختلف خطاب شيكاو عن خطاب بقية الجماعات الجهادية في اعتبار أن الفيروس هو “عقاب إلهي” يقع على الذي لا يطبقون الشريعة وخاصة الحدود. 

لكن المختلف هو أنه لا يذكر مسألة “الصبر على الابتلاء” التي يبرر بها الجهاديون انتشار الفيروس بين مسلمين مؤمنين. بحسب ملخص للكلمة نشره موقع HumAngle، يقول شيكاو إنه وجماعته محصنون ضد الفيروس فلا يمكن أن يصيبهم بالعدوى. 

يقول: “نصلي خمس مرات، ونصلي الجمعة جماعة، ونبيت مع عائلاتنا، ونحضن الآخرين ونصافحهم. نحن بخير. لدينا ترياق للفيروس الذي تُصابون أنتم به. إنه العبادة.” كما استهزأ شيكاو بإجراءات التباعد الاجتماعي واعتبرها “شراً”. 

بولاما بوكارتي، الباحث النيجيري المختص بالجماعات المسلحة، وصف شيكاو بـ “المهرج؛” خاصة بالنظر إلى الطريقة الكاريكاتورية التي تحدث بها. 

لكن بوكارتي حذر من أن الجماعات الجهادية تستغل انتشار الوباء لتجنيد المقاتلين الجدد وبث المزيد من التطرف والعنف في المجتمعات المحيطة بنقاط تمركزها. في مقال نشره موقع Council on Foreign Relations، يقول بوكارتي إن هذه الجماعات تجد دائماً صيغة أيديولوجية لتبرير انتشار الفيروس أو عدمه؛ فإن انتشر الوباء في المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، لجأت هذه الجماعات إلى نظرية المؤامرة بإلقاء اللوم على الغرب و”أعداء الإسلام” واتهامهم بالوقوف وراء الوباء. وإن نجت المجتمعات المسلمة، قالت هذه الجماعات إن الأمر “عقاب إلهي حلّ بالمناطق الأخرى دون مناطقنا.” 

يتركز مقاتلو بوكو حرام في غابة سامبيسا في مقاطعة بورنو شمال شرق نيجيريا. وتُقدّر منظمة العدل الدولية (آمنستي إنترناشونال) أعدادهم بـ ١٥ ألف مقاتل. هؤلاء يعيشون مع عائلاتهم ومع مئات الفتيات والأطفال المخطوفين.  

حتى منتصف أبريل أعلنت نيجيريا عن ١٣ وفاة بالفيروس وإصابة ٤٤٢ شخص. 

فراغ أمني

مطلع الشهر، شنت القوات التشادية عملية عسكرية واسعة ضد الجماعات الجهادية في بحيرة تشاد (بوكو حرام وفرع داعش في ولاية غرب إفريقيا)، رداً على قتل بوكو حرام ٩٢ جندياً تشادياً في ٢٣ مارس. 

العملية التي أطلق عليها اسم “غضب بواما” نسبة إلى المنطقة التي قُتل فيها الجنود، انتهت مطلع الأسبوع بإعلان تشاد أنها قتلت ١٠٠٠ مقاتل من بوكو حرام، وأنها دفعتهم إلى خارج أراضيها. تشاد أعلنت أيضاً أنها لن تلاحق المسلحين أبعد من ذلك. وهكذا سيتعين على نيجيريا والنيجر، المحاذيتين لبحيرة تشاد، تكثيف الجهود الحربية لمواجهة خطر هذه الجماعات. 

مصدر الصورة: غلاف التسجيل الصوتي screenshot 

للمزيد: 

كيف تنظر التنظيمات الجهادية إلى وباء كورونا؟