أخبار الآن – واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء إن الولايات المتحدة الأمريكية، تسعى إلى إحداث “تغيير جذري” في منظمة الصحة العالمية، وسط تهديداتها بحجب مساهماتها المالية للمنظمة فيما يشهد العالم وباء (كوفيد-19).

ووعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإصدار إعلان هذا الأسبوع بشأن التمويل الأمريكي للمنظمة الدولية التي تتصدر التصدي للوباء القاتل.

وتنتقد إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، منظمات الأمم المتحدة باستمرار، وتقول إن منظمة الصحة العالمية، اعتمدت بشكل كبير على التصريحات الرسمية الصينية بعد ظهور فيروس كورونا المستجد أواخر العام الماضي في مدينة ووهان الصينية.

وتعتبر الولايات المتحدة المتبرع الأكبر للمنظمة، إذ قدمت لها 400 مليون دولار العام الماضي.

وأوضح بومبيو في حديث لإذاعة “فلوريدا”، بالقول: “لقد قامت منظمة الصحة العالمية خلال تاريخها بعمل جيد، ولكن للاسف، فإنها لم تبل بلاء حسناً هذه المرة”.

واضاف “نريد بذل جهود لإحداث تغيير جذري أو اتخاذ قرار مختلف، يقول إن عليكم القيام بدوركم لضمان تنفيذ التزامات الصحة العالمية، أي الأمور التي بصراحة تحافظ على سلامة الأمريكيين”.

وفي الأسابيع الأولى من انتشار المرض، قالت المنظمة، استناداً إلى تصريحات أطباء صينيين، إنها لا تملك معلومات عن انتقال الفيروس بين البشر، وأشادت بشفافية الصين.

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

بومبيو: سنقدم مساعدات لشركائنا لمواجهة كورونا