أخبار الآن | جاكرتا – اندونيسيا (رويترز) 

فرضت إندونيسيا يوم الأحد قيودا على وسائل النقل العام استعدادا للنزوح السنوي إلى القرى قبل عيد الفطر وذلك في محاولة لإبطاء انتشار فيروس كورونا في رابع أكبر دول العالم سكانا.

ومع ذلك ما زالت القيود أقل بكثير من دعوة بعض خبراء الصحة إلى حظر تام للعودة إلى القرى عند انتهاء شهر رمضان مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالمرض المستجد في البلاد.

وسجلت إندونيسيا زيادة يومية قياسية في الوفيات بلغت 46 حالة يوم الاحد ليرتفع عدد المتوفين إلى 373 شخصا وهي أكبر حصيلة رسمية في دول شرق آسيا بعد الصين التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد قبل غيرها.

وارتفع عدد الإصابات بواقع 399 حالة يوم الاحد لتبلغ الحصيلة 4241 حالة في أكبر زيادة يومية ايضا.

ويحذر خبراء الصحة من أن إندونيسيا تواجه زيادة كبيرة في عدد الحالات بعد أن أخفى تعامل الحكومة ببطء الحجم الفعلي للتفشي.

ويتدفق نحو 75 مليون إندونيسي من المدن الكبيرة إلى قراهم في نهاية شهر رمضان التي ستكون في أواخر شهر مايو أيار. وهناك مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى انتشار أوسع للمرض.

وبموجب الإجراء الجديد، لن يُسمح للحافلات العامة والقطارات والطائرات والسفن إلا بشغل نصف مقاعدها فقط وسُيسمح بشغل نصف مقاعد السيارات الخاصة في حين يركب الدراجة النارية شخص واحد فقط.

وواجه الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو انتقادات لرفضه دعوات لفرض حظر تام على السفر من المدن بمناسبة رمضان وكذلك لرفضه لتطبيق عزل عام أكثر صرامة مثل على غرار ما تطبقه الدول المجاورة.

وكثفت إندونيسيا الفحوص في الأسبوع المنقضي لتشمل أكثر من 27 ألف شخص حتى يوم الاحد في زيادة تقترب من ثلاثة أمثالها خلال أسبوع.

مصدر الصورة :REUTERS

اقرأ المزيد :

صحفية في فرنسا: هذا ما اتخذته السلطات لإلزام السكان بالحجر الصحي ( فيديو )