أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن السلطات في الولايات المتحدة أجرت أكثر من مليوني فحص لفيروس كورونا وتعمل حاليا على استراتيجية لإنقاذ حياة الأمريكيين من الوباء.

وأضاف ترامب، خلال الإحاطة اليومية حول الفيروس التاجي، من البيت الأبيض: “أجرينا أكثر من مليوني فحص لفيروس كورونا ونقوم بـ100 ألف فحص بشكل يومي”.

وتابع إن “المنحنى المنخفض” في إصابات فيروس كورونا المستجد “بدأ” في الولايات المتحدة، معربا عن اعتقاده بأن أقل من 100 ألف شخص سيفقدون حياتهم بالفيروس في بلاده.

وأضاف إن عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في أنحاء البلاد بدأ يستقر، مع استقرار الأوضاع في نيو أورليانز ولويزيانا وديترويت وميشيغان.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تقترب من الوصول إلى النقطة، التي يمكن للناس فيها الإقدام على إجراء جراحات مختارة، داعيا الأمريكيين (الراغبين أو المضطرين للخضوع لجراحات) إلى مشاورة أطبائهم.

وتجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة 17 ألف شخص، الجمعة، من بينهم 7844 حالة سُجلت في ولاية نيويورك وحدها، في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون من تخفيف إجراءات الإغلاق “مبكرا”.

وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، قال الرئيس الأمريكي إنه أمر وزير الزراعة بـ”التأكد من أن إمدادات الغذاء في البلاد آمنة ووفيرة”، لافتا إلى أن أمريكا “ستساعد مزارعيها”.

كما أعلن ترامب انه سيصدر إعلانا الأسبوع المقبل يتعلق بالتمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، بعد أن كان قد هدد مؤخرا بوقفه.

وقال ترامب “كما تعلمون لقد أعطيناهم تقريبا 500 مليون دولار في العام، وسوف نتحدث حول هذا الموضوع في الاسبوع المقبل. سيكون لدينا الكثير لقوله بشأن هذا”.

وأضاف أنه سيقوم بالإعلان “في وقت ما من الأسبوع المقبل”.

وتابع “الكثير من دول العالم يطلبون منا شراء أدوات فحص لفيروس كورونا، ونعكف على إنتاج أجهزة تنفس صناعي ستغطي حاجتنا، وسنساعد الدول الأخرى في ذلك”.

وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة وافقت على مساعدة المكسيك للوصول إلى اتفاق عالمي بين الدول المنتجة وكبح انهيار الأسعار.

وقال ترامب “قبلنا خفض الانتاج. وهم قبلوا القيام بشيء لتعويضنا في المستقبل”.

وبذلك أكد ترامب قبوله خفض الانتاج الأمريكي بـ250 ألف برميل يوميا وفق ما أفاد نظيره المكسيكي سابقا.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

 تركيا تفرض حظر التجول لمدة 48 ساعة في 31 مدينة ابتداء من منتصف ليل الجمعة