أخبار الآن ا دايجو – كوريا الجنوبية (متابعات)

يعيش العالم مخاوف جديدة فيما يتعلق بكابوس مرض (كوفيد-19) بعد  تواتر أخبار من أن فيروس كورونا قد يكون قادرًا على البقاء في الجسم و “إعادة التنشيط” لاحقًا بعد اعادة اختبار 51 مريضًا اعلن سابقا تعافيهم من المرض.

وأمضى المرضى من مدينة دايجو بكوريا الجنوبية وقتاً في الحجر الصحي أثناء شفائهم من الفيروس، ولكن تم تشخيصهم مرة أخرى في غضون أيام من انتهاء الحجر الصحي.

كانت كوريا الجنوبية من بين أنجح الدول على مستوى العالم في السيطرة على تفشي المرض، وذلك باستخدام الحجر الصحي الصارم والاختبارات على نطاق واسع لإبطاء انتشار الفيروس.

ووصل عدد الحالات الجديدة التي يتم تشخيصها كل يوم في البلاد الآن إلى مستويات شوهدت آخر مرة مع انتشار الوباء في فبراير.

وتم تحديد الحالات الـ 51 كجزء من دراسة أجرها فريق من علماء الأوبئة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في دايجو التي تعد مركز تفشي المرض في كوريا الجنوبية.

وقال المركز إنه لا يعتقد أن المرضى أصيبوا مرة ثانية ، لكن الفيروس ظل عند مستويات لا يمكن اكتشافها في خلاياهم ثم “أعيد تنشيطها”.

ويتناقض هذا الاكتشاف مع معظم الأدلة الحالية حول كيفية عمل الفيروس.

وقال بول هانتر ، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا ، في حديثه لـ لموقع صحيفة “ديلي ميل” أوافق على أن هذا ليس تكراراً للإصابة ولكني لا أعتقد أنها إعادة تنشيط. أعتقد شخصياً أن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أن عينات التأكيد للشفاء كانت غير سلبية بطريقة خاطئة. وعادةً ما يُطلب من مرضى كوفيد-19 التعرض للاختبار مرتين وأن تكون النتيجة سلبية قبل السماح لهم بمغادرة الحجر الصحي. وفي حال ثبت لاحقاً أنهم مصابون، فيعتقد أنه من المرجح أن الاختبارات السلبية أعطت النتيجة الخاطئة.

المثير بالاختبارات المتوفرة حاليًا أنها تعطي نتائج غير صحيحة تقريبًا لواحدة من كل خمس مرات. ويُعتقد حاليًا أن مرضى كوفيد-19 سيظلون محصنين ضد المرض في المدى المتوسط على الأقل بمجرد شفائهم. وقال العلماء إن التقارير السابقة عن إصابة الناس بالعدوى مقلقة، ولكن هناك حاجة إلى جمع المزيد من الأدلة قبل أن يتم استخلاص النتائج.
ويعتقد مارك هاريس، أستاذ علم الفيروسات بجامعة ليدز، أنه من الواضح “أننا بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول هؤلاء المرضى ، مثل وجود حالات طبية كامنة أو تغيير في الظروف التي ربما سمحت للفيروس بالهروب من التحكم المناعي؟”، مضيفاً “هذا يسلط الضوء على الحاجة إلى مزيد من البحث في بيولوجيا الفيروس الجديد. إنها الأيام الأولى في جهودنا لفهمها

وحتى الآن أصاب الفيروس أكثر من 1.3 مليون شخص على مستوى العالم وقتل قرابة 75 ألف شخص منذ انتشاره لأول مرة في كانون الآول / ديسمبر الماضي.

مصدر الصورة: Reuters

اقرأ أيضاً:

ألمانيا تختار استراتيجية كوريا الجنوبية في مكافحة كورونا المستجد