أخبار الآن | الهند reuters

 

طلب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي العفو من الفقراء في البلاد يوم الأحد، في الوقت الذي تتعمق فيه الخسائر الاقتصادية والبشرية من جراء إغلاق البلاد الذي استمر 21 يومًا، ويتزايد الانتقادات حول الافتقار إلى التخطيط الملائم قبل القرار.

 

أعلن مودي يوم الثلاثاء عن إغلاق لمدة ثلاثة أسابيع للحد من انتشار الفيروس التاجي. لكن القرار أثار على وجه الخصوص غضب الملايين من فقراء الهند، وترك العديد منهم وأجبر عشرات الآلاف من العمال المهاجرين العاطلين عن العمل على المشي لمسافة مئات الكيلومترات من المدن إلى قراهم الأصلية.

وقال مودي  “أود أولاً أن أعتذر من جميع مواطني بلدي.”

وقال إن الفقراء “سيفكرون بالتأكيد في نوع رئيس الوزراء هذا ، الذي وضعنا في الكثير من المتاعب” ، وحث الناس على فهم أنه لا يوجد خيار آخر.

وأضاف “الخطوات التي اتخذت حتى الآن … ستمنح الهند النصر على كورونا”.

لكن مودي ، التي أعلنت حكومتها يوم الخميس عن خطة تحفيز اقتصادي بقيمة 22.6 مليار دولار لتوفير تحويلات نقدية مباشرة ومساعدات غذائية للفقراء في الهند ، لم تقدم أي وضوح بشأن الخطط المستقبلية.

في مقال رأي نُشر يوم الأحد ، حذر أبهيجيت بانيرجي وإستير دوفلو – اثنان من الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2019 – من الحاجة إلى المزيد من المساعدة للفقراء.

وكتبوا في صحيفة “إنديان إكسبرس”: “بدون ذلك ، ستتحول أزمة الطلب كالكرة ثلجية إلى انهيار جليدي اقتصادي ، ولن يكون أمام الناس خيار سوى تحدي الأوامر”.

لا يزال هناك دعم واسع لاتخاذ تدابير قوية لتجنب كارثة فيروس التاجي في الهند ، وهي دولة يقطنها حوالي 1.3 مليار نسمة حيث نظام الصحة العامة ضعيف.

لكن زعماء المعارضة والمحللين وحتى بعض المواطنين ينتقدون بشكل متزايد تنفيذها.

وقال السياسي المعارض راهول غاندي تعليقاً على صور ولقطات للعمال المهاجرين الذين يمشون لمسافات طويلة للعودة: “من العار أننا سمحنا بمعاملة أي مواطن هندي بهذه الطريقة ، وأن الحكومة ليس لديها خطط طوارئ لهذا النزوح”.

 

للحد من تفشي كورونا.. الهند تعاقب مخترقي حظر التجوال بالضرب والتمارين القاسية
تداول رواد شبكات التواصل لقطات ظهر فيها عناصر من الشرطة الهندية وهم يضربون الأشخاص، الذين خالفوا أمر الإغلاق السائد في البلاد، بالعصي على ظهورهم.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند تعاقب مخترقي الإغلاق بالضرب والتمارين القاسية (فيديو)

500 هندي ضمن الحجر الصحي في قم الإيرانية ومغادرة مئات الرعايا