أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

يواجه العالم أكبر أزمة تتمثل بفيروس “كورونا“، وهو الوباء الذي جعل أبرز المناطق في العالم كمدن أشباح، بسبب القيود الهائلة التي فرضت على الناس لإحتواء الفيروس، منها عمليات الإغلاق الكامل وإقفال المدارس، فضلاً عن قيود منع السفر وحظر التجمعات.

ومع كل ذلك، يكمن التساؤل الاكبر: متى تنتهي هذه الأزمة لتعود الحياة إلى طبيعتها؟ إليكم الإجابة في النقاط التالية:

1- يقول الباحثون أنه حتى إذا بدأ عدد الحالات في الانخفاض في الأشهر الثلاثة المقبلة، فإننا سنظل بعيدين عن نهاية الأزمة، إذ قد يستغرق إيقاف انتشار الفيروس وقتاً طويلاً لذلك، وربما سنوات.

2- الاستراتيجية الحالية لعزل أجزاء كبيرة من المجتمع ليست مستدامة على المدى الطويل، والضرر الاجتماعي والاقتصادي سيكون كارثياً. ما تحتاجه البلدان هو “استراتيجية خروج”، أي طريقة لرفع القيود والعودة إلى وضعها الطبيعي.

3- الفيروس لن يختفي، وإذا رفعت القيود التي تعوق انتشار الفيروس، فسترتفع الحالات حتماً.

4- بحسب العلماء، هناك 3 طرق للخروج من هذه الفوضى: تقليح – تطوير مناعة لدى ما يكفي من الناس من خلال الإصابة – تغيير سلوكيات مجتمعاتنا بشكل دائم. كل من هذه الطرق من شأنه أن يقلل من قدرة الفيروس على الانتشار.

5- يؤكد الباحثون أن اللقاحات تحتاج لان تكون متوفرة من 12 إلى 18 شهراً على الأقل إذا سار كل شيء بسلاسة، وقد جرى اختبار على أول لقاح في الولايات المتحدة.

6- أبحاث عديدة تجري على اللقاحات بسرعة غير مسبوقة، ولكن ليس هناك ما يضمن نجاحها.

7- الحديث عن تغيير السلوكيات الإجتماعية يمكن أن يساهم في الحدّ من انتشار المرض، وقد يشمل ذلك الحفاظ  على بعض الإجراءات التي تمّ وضعها، مثل إجراء اختبارات دائمة، عزل صارم للمرضى.

8- يمكن أن يساعد تطوير الأدوية التي يمكن أن تعالج عدوى Covid-19 بنجاح الاستراتيجيات الأخرى أيضاً، وبالتالي هناك إمكانية لاستخدامها بمجرد أن يظهر الأشخاص أعراضاً في عملية تسمى “التحكم في النقل” لمنعهم من تمريرها إلى الآخرين.

9- يمكن استخدام الأدوية لعلاج المرضى في المستشفى لجعل المرض أقل فتكاً وتقليل الضغوط على العناية المركزة، وهذا سيسمح للبلدان بالتعامل مع المزيد من الحالات..

10 – زيادة الطاقة الإستيعابية لأقاسم العناية المركزة سيكون لها تأثير مماثل من خلال زيادة القدرة على التعامل مع تفشي أكبر.

 

بعد العزل.. ناسا تنشر صورًا تظهر انخفاض التلوث في الصين

لكن العلماء يحذرون من أن عودة الحياة في الصين لطبيعتها بعد القضاء على فيروس كورونا قد يؤدي لارتفاع نسب التلوث إلى مستوى أعلى من ما كانت عليه من قبل، وذلك بسبب سعي بكين المتوقع لتعويض الخسائر التي راكمتها بسبب الإغلاق

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فيروس كورونا يقتل جنودا كوريين شماليين بالقرب من الحدود مع الصين