أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية npr

 

في خطوة تذكرنا بالحرب الباردة ، أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية خمسة كيانات إعلامية حكومية صينية، يوم الاثنين، أنه سيتعين عليها تقليل عدد مواطنيها العاملين في الولايات المتحدة.

تنص القيود التي حددتها وزارة الخارجية على أنها “غطاء الموظفين” ، على أن أكثر من 100 مواطن من جمهورية الصين الشعبية لن يكونوا قادرين على العمل في الولايات المتحدة لصالح وسائل الإعلام الحكومية الخمسة ، اعتبارًا من 13 مارس (آذار). يقول مسؤول بالوزارة إن حوالي 160 مواطنا صينيا يعملون حاليا في الكيانات الخمسة.

أوضح وزير الخارجية مايك بومبو في بيان أن الحصة المفروضة حديثًا لموظفي وسائل الإعلام الحكومية الصينية في الولايات المتحدة هي استجابة لقيود بكين “المضللة” على الصحفيين الأجانب العاملين في الصين.

وقال بومبيو “لسنوات ، فرضت حكومة جمهورية الصين الشعبية رقابة ومضايقة وتخويف متزايدين ضد الصحفيين الأمريكيين وغيرهم من الصحفيين الأجانب العاملين في الصين” ، مشيرًا إلى أن قرار فرض الحد الأقصى لا ينبع من أي محتوى يتم إنتاجه. من قبل هذه الكيانات ، ولا تقيد ما قد تنشر في الولايات المتحدة.

وقال بومبيو “هدفنا هو المعاملة بالمثل”. “كما فعلنا في مجالات أخرى من العلاقات بين الولايات المتحدة والصين ، فإننا نسعى إلى إنشاء ساحة لعب مستحقة منذ فترة طويلة. نأمل أن يؤدي هذا الإجراء إلى حث بكين على تبني مقاربة أكثر عدلاً ومتبادلة مع الولايات المتحدة “.

وباتت خمس وسائل إعلام صينية حكومية، وهي وكالة أنباء شينخوا الصينية ، وراديو الصين الدولي ، وشركة تشاينا ديلي للتوزيع ، وشبكة تلفزيون الصين العالمية ، والموزع الأمريكي لصحيفة الشعب اليومية ، هاي تيان للتنمية بالولايات المتحدة الأمريكية.، بموجب الإجراءات الجديدة بحاجة إلى تخفيض عدد المواطنين الصينيين على موظفيهم بنسبة 40٪ تقريبًا ، باستثناء Hai Tian ، حيث لا يعمل أي مواطن من جمهورية الصين الشعبية.

لن تتأثر منافذ الأخبار الصينية الأخرى في الولايات المتحدة بالحد الأقصى ، وفقًا لمسؤول كبير في وزارة الخارجية.

يأتي الحد الأقصى للموظفين الصينيين في أعقاب الإجراءات العقابية التي اتخذتها السلطات في بكين ضد الصحفيين الأمريكيين العاملين في الصين.

في اليوم التالي لقيام وزارة الخارجية بتعيين وسائل الإعلام الصينية كمهام أجنبية ، قامت الصين بطرد ثلاثة من مراسلي وول ستريت جورنال الموجودين هناك.

بررت السلطات الصينية طرد المراسلين الثلاثة – اثنان من الأمريكيين وأسترالي واحد – مستشهدة بعنوان “الصين هي رجل حقيقي في آسيا” في مقال رأي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في 3 فبراير (شباط) ، والذي وصفه هؤلاء المسؤولون بـ “التمييز العنصري”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الحد الأقصى المفروض على وسائل الإعلام الحكومية الصينية جاء على وجه التحديد ردا على طرد هؤلاء الصحفيين ، أجاب مسؤول كبير في وزارة الخارجية بأنه لم يكن كذلك.

 

وزير دفاع الصين: الحرب مع أمريكا ستكون كارثة

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

زعيم طائفة دينية يركع طالبا الصفح عن دور أنصاره في نشر كورونا في أرجاء كوريا الجنوبية

125 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالصين في أدنى حصيلة يومية منذ ستة أسابيع