أخبار الآن | بيروت – لبنان (أ ف ب)

أسقطت القوات التركية الأحد طائرتين حربيتين سوريتين في شمال غرب سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان بينما أكد إعلام دمشق الرسمي سلامة الطيارين، في وقت أعلنت أنقرة استمرار هجومها ضد قوات النظام السوري في محافظة إدلب.

ويأتي ذلك بعد وقت قصير من إسقاط الجيش السوري لطائرة مسيرة تركية عقب إعلان دمشق إغلاق مجالها الجوي في شمال غرب البلاد وتهديدها بإسقاط أي طائرة تخترق أجواء محافظة إدلب.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) “قوات النظام التركي تستهدف طائرتين سوريتين في منطقة إدلب والطيارون يهبطون بالمظلات وهم بخير”.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية من جهتها إن “طائرتين سوخوي- 24 كانتا تستهدفان طائراتنا جرى إسقاطهما”، من دون أن تتحمل مباشرة مسؤولية إسقاطهما، مشيرة أيضاً إلى أنه تم “تدمير سلاح مضاد للطيران أسقط إحدى طائراتنا المسيرة، فضلاً عن منظومتي مضادات طائرات”.

وأكد المرصد السوري ومتحدث باسم فصائل سورية معارضة مدعومة من تركيا أنه تم “إسقاط” طائرتين من طراز “سوخوي” تابعتين لقوات النظام السوري.

وأفاد المرصد السوري أنه جرى استهداف الطائرتين “بصواريخ يُرجح أنها جو-جو من قبل طائرات تركية (من طراز) “إف 16″، مشيراً إلى أنهما سقطتا في مناطق سيطرة قوات النظام.

وقبل إسقاط الطائرتين السوريتين، أعلنت سانا أن وحدات من الجيش “أسقطت طائرة مسيرة للنظام التركي خلال عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية على محور سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي”، الأمر الذي أكده المرصد السوري.

وجاء ذلك بعد تأكيد مصدر عسكري سوري أن “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن عن إغلاق المجال الجوي لرحلات الطائرات ولأية طائرات مسيرة فوق المنطقة الشمالية الغربية من سورية، وبخاصة فوق محافظة إدلب”.

وأكد المصدر أنه “سيتم التعامل مع أي طيران يخترق مجالنا الجوي على أنه طيران معادٍ يجب إسقاطه ومنعه من تحقيق أهدافه العدوانية”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

26 قتيلا من قوات النظام السوري بغارات لطائرات تركية مسيرة