أخبار الآن | كابول – أفغانستان ( وكالات )

 

أكد رئيس السلطة التنفيذية الأفغانية عبدالله عبدالله رفضه نتيجة الانتخابات الرئاسية التي اعلنتها لجنة الانتخابات وافادت بفوز الرئيس أشرف غني بولاية ثانية.

وشكك عبد الله عبد الله في النتائج، حيث اعلن عن فوزه وتشكيل حكومة شاملة موازية، مشيرا خلال  مؤتمر صحفي بكابول إن فريقه واستنادا إلى الأصوات التي لا لبس فيها والأصوات البيومترية اظهرت فوزه ، معلنا تشكيل حكومته .

وكانت لجنة الانتخابات أعلنت أن غني حصل على 50,64 بالمئة من إجمالي الأصوات، فيما حصل عبدالله على 39,52 بالمئة، لكن فريق المترشح عبدالله عبدالله سارع للتشكيك في النتيجة النهائية، فيما قال المتحدث باسم فريق الحملة الانتخابية لعبد الله إن النتائج التي أعلنتها اللجنة غير شرعية.

وسبق أن خسر عبدالله أمام غني في 2014 خلال انتخابات أثارت انقساما، وشهدت تدخل الولايات المتحدة لرعاية اتفاق غير مسبوق لتشارك السلطة بين الخصمين.

بدوره، هدد نائب الرئيس الأفغاني عبد الرشيد دوستم، حليف عبد الله، بتشكيل حكومة موازية في حال أعلن عن نتائج مزورة للانتخابات. لكن يستبعد هذه المرة أن يحظى عبدالله أو حلفاؤه بدعم من واشنطن.

وألغت السلطات نحو مليون من 2,7 مليون صوت جراء وقوع مخالفات، ما يعني أن الانتخابات شهدت حتى الآن أقل نسبة مشاركة في أي اقتراع جرى في البلاد.

كما قاطع كثيرون الانتخابات جراء تهديدات طالبان بشن هجمات تستهدف مكاتب التصويت، إلى جانب التشكيك في قدرة أي سياسي على احداث اي تغيير يذكر.

 

مصدر الصورة : ( AFP )

 

للمزيد : 

 

هدنة مؤقتة في أفغانستان تحيي الآمال الضئيلة بالسلام