أخبار الآن | اليمن washingtoninstitute

أوردت صحيفة washingtoninstitute تقريرا مفصلا عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وتحدث فيه صاحبة المقال مقتل قاسم الريمي يُظهر ضعف المجموعة وتشتتها. فيما يلي أبرز ما ورد في التقرير:

في 6 فبراير (شباط) ، أكد الرئيس ترامب أن زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، قاسم الريمي ، قد قتل خلال عملية أمريكية لمكافحة الإرهاب في اليمن. لم يتم تقديم أي تاريخ أو تفاصيل ، على الرغم من أن شائعات عن وفاة الريمي في غارة أمريكية بدون طيار بدأت تنتشر في المنتديات الجهادية على الإنترنت في أواخر يناير (كانون الثاني). وقال ترامب على الرغم من أن وفاته “تقربنا من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه المجموعات على أمننا القومي”، فإن الآثار على المدى القريب قد تكون محدودة – جزئيًا لأن القاعدة في جزيرة العرب لم تعد الفرع الأقوى من فرع تنظيم القاعدة ، وأيضًا لأن قتل أي قائد فردي يمكن أن يكون له تأثير كبير.

وضع الريمي الكثير من الصناديق لزعيم القاعدة ، وهو ما يكفي لتبرير مكافأة قدرها 10 ملايين دولار. لقد صاغ أوراق اعتماده الجهادية في أفغانستان في التسعينيات ، وقضى عقوبة بالسجن ، وأصبح بطلاً بعد دخوله الى السجن ، وساعد في الإشراف على اندماج فروع المجموعات، وأثبت أنه مخطط عسكري ماهر. وبصفته قائدًا عسكريًا بارزًا في القاعدة في جزيرة العرب ، فقد كان مرتبطًا بالعديد من العمليات الرئيسية داخل اليمن، حيث جرى قصف مجموعات سياحية الأجنبية والسفارة الأمريكية في أواخر عام 2000 إلى جانب مئات العمليات ضد أهداف محلية.

لقد تقلصت بشدة قدرة القاعدة في شبه الجزيرة العربية على تنفيذ العمليات منذ أن أصبح الريمي قائدها في عام 2015 ، لكن جهودها لإلهام المهاجمين الآخرين لا تزال قوية. في وقت سابق من هذا الشهر ، تم عرض الريمي في شريط فيديو يعلن مسؤوليته عن إطلاق النار في 6 ديسمبر (كانون الأول) على قاعدة أمريكية في Pensacola. وحث المسلمين في أمريكا لهجمات بأي وسيلة ممكنة.

لكن لا ينبغي للمرء أن لا يبالغ في وضع الريمي. المجموعة مجزأة وضعفت تحت قيادته ، ولم يتمكن أبدًا من ملء مكان سلفه ، ناصر الوحيشي ، الذي كان من بين نصف دزينة من كبار قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية خسروا في ضربات الطائرات بدون طيار في أوائل عام 2015. تخرج الوحيشي من معهد ديني لكن مؤهلات الريمي الدينية كانت ضعيفة. علاوة على ذلك ، ولد الريمي في شمال اليمن من أصول عائلية في محافظة ريمة ، وبالتالي فقد افتقر إلى اتصال سلفه المولود في أبين بالقبائل في معاقل القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

قتله لا تزال تحمل أهمية عملية ورمزية ، بطبيعة الحال. لكن هذه الأهمية محدودة. وتُعاني القاعدة في جزيرة العرب من مشكلة هي أنها تنفد من القادة ذوي الكفاءات العالية والمحاربين القدامى المتمرسين في الجهاد الأفغاني في التسعينيات. أدت حملة ضخمة لمكافحة الإرهاب– بما في ذلك أكثر من 120 غارة أمريكية في عام 2017 وحده – الى انحسار المقاتلين كثيراً، كما قلصت بشدة قدرة القاعدة في جزيرة العرب على تدريب الجيل القادم من القادة.

حتى كتابة هذه السطور ، لم تعلن المجموعة عن خليفة الريمي أو اعترفت بوفاته. هذا أمر غير معتاد ، لأنه أعلن وفاة الوحيشي وعين خليفة له في غضون ثلاثة أيام.
تم ذكر أربعة شخصيات بارزة كمرشحين محتملين ليحلوا محل الريمي: سعد العولقي ، خالد بطارفي ، إبراهيم القوصي ، أو إبراهيم البنا.

جهادي سابق في القاعدة الظواهري متخبط وتنظيمه انتهى
في ذكرى أحداث الـ11 من سبتمبر الأليمة، كشف جهاديون سابقون في تنظيم القاعدة الإرهابي، خضعوا لمراجعات فكرية، (كشفوا) في مقابلة خاصة مع “أخبار الأن”، أسباب أفول التنظيم الإرهابي، وإفلاس زعيمه المختفي، أيمن الظواهري.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

مداهمة أوكار لداعش شمال غرب الموصل – ستديو الآن 15-02-2020

قصة “داعش” من الداخل – ستديو الآن (حلقة خاصة)