أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنّها سترفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات إيرباص المستوردة من أوروبا من 10% إلى 15%، من دون أن تغير قيمة الرسوم المفروضة على قطاعات أخرى للتبادل بين ضفتي المحيط الأطلسي.

وردّت مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية “إيرباص” السبت معربةً عن “أسفها العميق” للقرار الأمريكي الذي اعتبرت أنه “يخلق عدم استقرار أكبر لشركات الطيران الأمريكية التي تعاني أصلاً من نقص في الطائرات”، بفعل حظر على تشغيل طائرات 737 ماكس التابعة لمنافستها شركة “بوينغ”.

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية “نأخذ علماً بإعلان الولايات المتحدة”، مضيفاً “موقفنا الأساسي واضح: نرفض أي زيادة على الرسوم الجمركية من جانب واحد، لأنها تضر بالجميع، بما في ذلك الولايات المتحدة”.

وقد يستغل الوزراء الأوروبيون اجتماعات مقررة الاثنين في بروكسل للتعبير عن موقف مشترك بهذا الشأن.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر، ورداً على إعانات تلقتها الشركة الأوروبية المصنّعة للطائرات، تفرض الإدارة الأمريكية رسوماً جمركية على منتجات أوروبية بقيمة 7,5 مليار دولار، بينها النبيذ والجبنة والقهوة والزيتون والمعاطف، وتصل نسبتها إلى 25%. لكن حتى الآن كانت لا تزال الطائرات تخضع لرسوم بنسبة 10%، وستصبح 15% اعتباراً من 18 آذار/مارس.

وتُضاف إلى النزاع القديم الذي بدأ منذ 15 عاماً بين إيرباص وبوينغ عبر الدول التي تحسبان عليها، التوترات التجارية بين واشنطن والاتحاد الأوروبي.

وبالتالي، ومع كل قرار جديد، تلتقط القطاعات المعنية أنفاسها على أمل أن يتمّ سحبها من لائحة الرسوم وخشيةً من ازدياد نسبة الرسوم المفروضة عليها.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

تخفيض صيني جديد على الرسوم الجمركية من السلع الأمريكية