أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات )

خلال أي حدث كبير سواء كان مناسبة مفرحة أو كارثة إنسانية تنتشر الإشاعات عبر وسائل الإعلام  ومواقع التواصل الاجتماعي بقصد أو بدون قصد، ولكن ما هو أكيد هو انتشار الإشاعة أحيانا أسرع وأوسع من انتشار المعلومة الصحيحة.

هذه المرة تركزت الإشاعات حول فيروس كورونا المستجد، فمنذ إعلان الصين تفشي هذا المرض والإشاعات تنطلق من كل اتجاه، فخلال الأسابيع الماضية انتشرت إشاعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مفادها أن قرن حيوان وحيد القرن أحد أسباب انتشار فيروس كورونا، حيث أثبت العلماء ان هذا الادعاء عار من الصحة، وذلك لأن مصدر الوباء في الصين غير معروف، بالإضافة الى أن الانسجة الميتة لقرن وحيد القرن لا يمكن أن تكون بيئة حاضنة للفيروس.

ومن هذه الاشاعة، إلى لبنان، حيث تداولت مواقع إلكترونية وعشرات من مستخدمي مواقع التواصل خبراً عن إعلان السلطات اللبنانية تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ على أراضيها في الثاني من فبراير الحالي.

بداية القصة كانت من منشور يدعي اشتباه عناصر أمن مطار بيروت بسيدة حرارتها مرتفعة فتم عزلها والركاب على الفور، وبعد التدقيق بالحالة تبيّن إصابتها بفيروس كورونا، تم نقلها مباشرة إلى مستشفى رفيق الحريري”.

الا ان وزارة الصحة اللبنانية نفت الخبر، مشددة على عدم تسجيل أي إصابة في لبنان حتى ذلك الوقت.

لبنان لم تكن الدولة العربية الوحيدة التي طالتها اشاعات “كورونا”، حيث وصلت الاشاعات الى المغرب ، وتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها تظهر تقدّم أعمال البناء في اليوم الرابع فقط لمستشفى ووهان المخصّص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في الصين. هذه الصورة في الحقيقة قديمة وهي لورشة بناء مستشفى جامعي في مدينة طنجة المغربية.

 

مصدر الصورة : ( ا ف ب )

 

للمزيد : 

تجنباً لنقل العدوى إلى الأطباء.. الصين تصمم روبوتات لفحص مرضى ”كورونا“

أسلاك شائكة ومنع للتجوال.. الصين تضيق الخناق على الإيغور بحجة “كورونا”

فيروس كورونا يدفع الصين لتأجيل اجتماعها السنوي

الكشف عن أول إصابة لمولود بكورونا.. بعد 30 ساعة على ولادته