أخبار الآن| ووهان – الصين (وكالات)

أثار خبر وضع أول جنين مصاب بفيروس كورونا المستجد الذعر بأن يكون الفيروس التنفسي المميت قد ينتقل من الأم الى الجنين، وذلك بعد أن أصبح الطفل أصغر مصاب بالفيروس بعد ساعات من ولادته.

وذكرت المحطة الصينية “سي سي تي في” أن الجنين الذي ولد في مدينة ووهان، مركز تفشي الوباء، ولد مصابا بالفيروس، الذي كانت تحمله أمه.

وأوضحت صحيفة الشعب اليومية الصينية أن حالة المولود إيجابية فيما يخص إصابته بفيروس كورونا المستجد، وقد ظهرت بعد 30 ساعة من ولادته، وأظهرت صورة نشرتها الصحيفة على حسابها في تويتر الرضيع في حاضنة مع متابعة طبية.

لتطرح حالة الجنين الصيني التساؤل حول احتمال انتقال الفيروس من الأم لطفلها أثناء مراحل الحمل، أو بعده.

وقال شينغ لينغكونغ، كبير الأطباء في قسم الأطفال حديثي الولادة بمستشفى الأطفال في ووهان: “يجب أن نشعر بالقلق إزاء الطريقة الجديدة المحتملة في انتقال الفيروس”، مضيفا أنه يجب على النساء الحوامل الابتعاد عن المصابين بفيروس كورونا.

هذه المخاوف سبقها حالة من التفاؤل، بعد أن أعلنت وسائل إعلام رسمية صينية، قبل أيام، أن سيدة مصابة بفيروس كورونا أنجبت طفلة معافاة تماما من المرض، في أحد المستشفيات بمدينة هاربين شمال شرقي البلاد الذي يعاني تفشي هذا الوباء المييت.

فذهب عدد من الأطباء المختصين لإحتمالية أن عدوى فيروس كورونا انتقلت للطفل الرضيع بعد الولادة.

وقال عالم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا الأميركية، ستيفن مورس “من المرجح أن يكون الطفل مصابًا بالفيروس من بيئة المستشفى، بنفس الطريقة التي يصاب بها العاملون في مجال الرعاية الصحية بالمرضى الذين يعالجونهم”.

وأضاف “من الممكن تماما أن يصاب الطفل بشكل تقليدي جدا – عن طريق استنشاق قطرات الفيروس التي جاءت من سعال الأم”.

وتعتبر حالات إصابة الأطفال بفيروس كورونا نادرة جدا، ومنذ 31 ديسمبر، عندما تم الإبلاغ عن تفشي المرض للمرة الأولى ، وحتى 22 يناير، لم تسجل أي حالات للأطفال دون سن 15 عاما.

ويواصل عدد الوفيات في الارتفاع بسبب هذا الفيروس التنفسي المميت، حيث أعلنت السلطات الصينية، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا كورونا إلى 563 وفاة، وارتفاع عدد الأشخاص المصابين بالفيروس إلى 28018.

مصدر الصورة: REUTERS