أخبار الآن | الصين – liputan6

بدأ علماء صينيون بتصميم روبوت يعمل على أخذ عينات من اللعاب من فم المرضى المشتبه بإصابتهم بفيروس “كورونا“. ويأتي هذا الأمر بعد تسجيل إصابات في صفوف الأطباء والممرضات بالفيروس الجديد، الأمر الذي دفع بالباحثين لتصميم ذلك الروبوت منعاً للإحتكاك ونقل العدوى من المصابين.

وسيقوم العلماء في أكاديمية العلوم الصينية والخبراء في بعض الهيئات الحكومية بتصميم هذا الجهاز المنتظر، وسيكون الروبوت عبارة عن يد آلية يمكن التحكم فيها عن بعد، وسيقوم بأخذ عينات اللعاب من فم المريض باستخدام مسحة قطنية خاصة.

وكانت مدينة فوتشو جنوب شرق الصين، اعتمدت على الذكاء الاصطناعي لمحاربة الفيروس. واستعانت بروبوتات لإجراء مسح لقاطني المدينة ومعرفة حالتهم الصحية. وتلقى العديد من المواطنين سلسلة من المكالمات طرح عليهم خلالها أسئلة عبر الهاتف مثل “هل اتصلت مع حالات فيروس كورونا مؤكدة؟ هل لديك أعراض مثل السعال والحمى؟”. وذكرت التقارير أنه “يتم إجراء المكالمات الهاتفية بواسطة الروبوتات. بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة بايدو، إذ أنشأت الحكومة المحلية نظام تسانغشان الذكي”.

وفي السياق، أوضح لين هوي، نائب مركز تسانغشان الذكي، إن “منصة الذكاء الاصطناعي ستجري مكالمات هاتفية فردية لمجموعات محددة وتجمع المعلومات لتحليل التقارير وتشكيلها”، مشيراً إلى أنه “بإمكان الروبوتات إجراء أكثر من 5000 مكالمة هاتفية في الساعة، ما يحسن بشكل كبير من كفاءتنا في مراقبة المرض”. وقال: “المنصة أجرت بالفعل تجربة لمدة يومين وأجرت نحو 30 ألف مكالمة للمقيمين”.

ورأى هوي أنه “بمساعدة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يكون لدينا فكرة واضحة عن صحة المواطنين وتقديم التوجيه للمرضى المحتملين”.

فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي

نشرت مجلة “ذا ويك” الأميركية تقريراً، أفاد أن التأثير التجاري لفيروس كورونا أصبح وخيما بشكل متزايد الأيام الأخيرة، حيث أوقفت الشركات الكبرى عملياتها التجارية في الصين.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

اسلاك شائكة ومنع للتجوال .. الصين تضيق الخناق على الإيغور بحجة ” كورونا”