أخبار الآن | لندن – arabnews

دعا تقرير جديد صادر عن معهد “توني بلير” للتغيير الدولي ومقرّه في لندن، الحكومات العربية والمؤسسات الدوليّة، لتصنيف الحرس الثوري الإيراني كـ”منظمة إرهابية”.

ولفت التقرير الذي يحمل عنوان: “خلف الحدود: الأيديولوجية التوسعية للحرس الثوري الإيراني”، إلى أن “الحرس الثوري يعمل كميليشيا ذات طابع مؤسسي، وهو يستخدم موارده الضخمة لنشر الإرهاب من خلال جيش إيديولوجي من الجنود والعملاء”، موضحاً أن “تفسير الحرس الثوري الإيراني للإسلام يحمل تشابها مذهلاً للتعاليم المتطرفة لجماعات مثل تنظيمي القاعدة وداعش”.

وقام المعهد بترجمة كتيبات التدريبات التي يستخدمها ويوزعها الحرس الثوري عبر الإنترنت، وأطلق على هذه المواد تسمية “نظام تلقين رسمي يسعى إلى غرس أيديولوجية متطرفة بين عناصره”.

وفي السياق، أكّد معدّ التقرير كسرى عربي، وخبير الشؤون الإيرانية في المعهد، أن “استخدام الحرس الثوري للإنترنت لنشر التطرف أمر لم تتمكن شركات التكنولوجيا في الغرب من التنبه له بعد”، موضحاً أنّ “الحرس الثوري الإيراني قادر على العمل دون عوائق بواسطة ضمانات تستخدم عادة لرصد وتقييد الدعاية التي تقوم بها الجماعات المتطرفة”.

واعتبر أنّ “الاعتراف بهذا والتحرك لمنع نشر الحرس الثوري الإيراني من نشر هذه المواد المتطرفة، هما عنصران رئيسيان في أي استراتيجية من جانب المجتمع الدولي لمكافحة التطرف”. وتابع: “كما يتبين من الأدلة الجديدة في تقريرنا، فإن الأيديولوجية المتطرفة للحرس الثوري الإيراني تحمل الكثير من القواسم المشتركة مع الجماعات المتطرفة والتي ينبغي لصانعي السياسة التعامل معها بنفس الجدية التي يتعاملون بها مع داعش والقاعدة”.

 

كيف يؤذي التسجيل الصوتي المسرب الحرس الثوري الإيراني؟

​​​​بفضل التسجيل الصوتي المسرب لاتصالات الحركة الجوية الإيرانية، لم يعد باستطاعة الحرس الثوري الإيراني الكذب على المواطنين الإيرانيين وبقية العالم، إذ كشف التسجيل أنهم عندما أطلقوا النار على الطائرة الأوكرانية في 8 يناير، عرفوا على الفور أنها كانت طائرة ركاب. ولكن لماذا استمر الحرس الثوري بالكذب حتى وقت قريب؟

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ترامب يقول في خطاب حال الاتحاد إنه “وفى” بوعوده