أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

انطلقت المحاكمة التاريخية الساعية لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل يومين من بدء جلسات مجلس الشيوخ، مع تقديم طرفي القضية حججهما الأحد وبروز نقاشات حامية بين الجمهوريين والديموقراطيين في وسائل الإعلام الأمريكية.

وقدّم الفريق القانوني للرئيس الأمريكي الـ 45 والثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يواجه إجراءات مماثلة وسط احتمال عدم التمكن من عزله، “الردّ” الأول مساء السبت على لائحة الاتهام المشتملة على إساءة استعمال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وندد محاميا الرئيس الجمهوري، جاي سيكولو وبات سيبولوني، في متن الردّ بما اعتبراه “هجوماً خطيراً على حق الأمريكيين في اختيار رئيسهم بحرّية”.

وبدأت القضية في أيلول/سبتمبر حينما نبّه مبلّغ إلى اتصال هاتفي طلب خلاله دونالد ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إجراء تحقيق بشأن منافسه الديموقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، جو بايدن.

ويفيد القرار الاتهامي الصادر في كانون الأول/ديسمبر عن مجلس النواب حيث الغالبية للديموقراطيين، بأن ترامب مارس ضغوطاً على زيلينسكي عندما اشترط أن يعلن هذه التحقيقات قبل دعوته إلى البيت الأبيض وتسليم مساعدة عسكرية مهمة لكييف.

وقال المحاميان إن “نص الاتهام غير دستوري ويجب أن يُرد ولا يتضمن أي جريمة أو انتهاكاً للقانون”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

محامو ترامب يؤكدون براءته في رد على لائحة الإتهام الموجهة له