أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت أن إقرار إيران بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية من طريق الخطأ ما أدى إلى مقتل 176 شخصاً كانوا يستقلونها، “خطوة أولى مهمة”.

وقال في بيان صدر عن مكتبه “سنبذل كل ما بوسعنا لدعم عائلات أربع ضحايا بريطانيين وضمان حصولهم على الأجوبة وطي الصفحة بالشكل الذي يستحقونه”.

وأضاف جونسون أن بلاده ستعمل من قرب مع كندا وأوكرانيا وغيرهما من الشركاء الدوليين لضمان إجراء “تحقيق دولي شامل وشفاف ومستقل وإعادة جثث القتلى”.

وأوضح أن “هذه الحادثة الأليمة تؤكد أهمية خفض تصعيد التوتر بالمنطقة”.

وشدد على “أهمية مضي جميع القادة قدماً بالمسار الدبلوماسي”.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن تحقيق الجيش بشأن الحادثة توصل إلى أن الصواريخ التي أسقطت الطائرة من طراز بوينغ 737 أطلقت بـ”خطأ بشري لا يغتفر”.

وأمر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي القوات المسلحة الإيرانية بمعالجة أوجه “التقصير” لمنع تكرار ما حصل.

وجاء اعتراف طهران بعدما أصرّ المسؤولون لديها في وقت سابق على نفي التهم الغربية بأن الطائرة التابعة للخطوط الأوكرانية الدولية أُسقط بصاروخ أطلق خطأ.

ووقع الحادث بعد ساعات من إطلاق إيران صواريخ استهدفت قاعدتين عسكريتين في العراق يتمركز فيهما جنود أمريكيون رداً على اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني ببغداد.

وكان معظم ركاب الطائرة من حملة الجنسيتين الإيرانية والكندية، لكن بعضهم كان من أوكرانيا وأفغانستان وبريطانيا والسويد.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

جونسون لروحاني: كفوا عن الأعمال العدائية في المنطقة