أخبار الآن – كانبرا – أستراليا (أ.ف.ب)

أججت الرياح العاتية في استراليا حريقين كبيرين، يستعران ضمن مساحة تزيد بأربعة أضعاف مساحة لندن الكبرى، الجمعة، في وقت نزل عشرات آلاف الأشخاص في مسيرة للمطالبة بمكافحة التغير المناخي.

وبعد أيام من الهدوء النسبي، قال مفوض مكافحة حرائق الأرياف في ولاية نيو ساوث ويلز، شين فيتزسيمونز، إن “الظروف صعبة اليوم”.

وارتفعت الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية في أجزاء من نيو ساوث ويلز، وولاية فكتوريا المجاورة، إذ تتركز الجهود على التصدي لحريقين التحما ليشكلا حريقاً هائلاً يلتهم أكثر من 600 ألف هكتار.

وكانت السلطات قد مددت “حالة الكارثة” ليومين بسبب ارتفاع درجات الحرارة المتوقع الجمعة، وصدرت أوامر إخلاء لمناطق في محيط حدود ولايتي نيو ساوث ويلز وفكتوريا.

وقالت رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز، غلاديس بيريجيكليان أن أكثر من 130 حريقاً يستعر في الولاية، أكثر من 50 منها لم تتم السيطرة عليها بعد.

وفي جزيرة الكنغر (كنغارو) قبالة جنوب استراليا، باتت أكبر البلدات معزولة فيما كافح رجال الاطفاء اتون نيران خطيرة، ما أجبر بعض الأهالي على الهرب والتوجه إلى مرسى السفن المحلي.

وأودت حرائق الغابات الكارثية ب 26 شخصاً على الأقل ودمرت اكثر من 2000 منزل واتت على نحو عشرة ملايين هكتار (100 الف كلم مربع) من الأراضي.

وقدر العلماء في جامعة سيدني أن يكون نحو مليار حيوان من الثدييات والطيور والزواحف قد نفقت في الحرائق.

وقدر مجلس التأمين الاسترالي قيمة الخسائر بنحو 939 مليون دولار استرالي (645 مليون دولار أمريكي) حتى الآن.

ويقول العلماء إن الحرائق التي يؤججها الجفاف، يغذيها التغير المناخي الذي بدوره يفاقم موسم الحرائق.

وكانت 2019 السنة الأكثر حرارة وجفافاً على الإطلاق.

وكان 18 كانون الأول/ديسمبر اليوم الأعلى حرارة الذي شهدته أستراليا حتى الآن مع وصول المتوسط الوطني لدرجات الحرارة القصوى إلى 41,9 درجة مئوية.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

آلاف الجنود في مواجهة حرائق استراليا