أخبار الآن | طهران – إيران (أ ف ب)

أعلنت ايران الاثنين انفتاحها على تبادل مزيد من السجناء مع الولايات المتحدة رغم تأكيدها خلال اليومين الماضيين أن تبادل الأسرى لم يأت نتيجة مفاوضات مع عدوتها واشنطن.

ووجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب السبت الشكر الى ايران لقيامها ب”مفاوضات منصفة جدا” بعد تبادل السجناء الذي تم تنظيمه في سويسرا.

وأفرج السبت عن مسعود سليماني العالم الايراني الموقوف في الولايات المتحدة منذ 2018، وعن شيوي وانغ الامريكي المولود في الصين والمسجون في ايران منذ 2016.

إلا أن الحكومة الإيرانية نفت أن يكون تبادل السجناء نتيجة لمفاوضات بين البلدين اللتين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1980.

وصرح المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي للتلفزيون الرسمي “لقد كانت هذه مجرد عملية تبادل … ونحن مستعدون للتحرك بشأن عمليات التبادل، ولكن لم تكن هناك مفاوضات”.

وشيوي وانغ طالب دكتوراه في التاريخ في جامعة برنستون الامريكية، كان يجري ابحاثا حول سلالة القاجار في إيران حيث تم اعتقاله في اب/أغسطس 2016.

أما سليماني فهو استاذ وباحث في مجال الخلايا الجذعية في جامعة “تربيت مدرس” وتوجه للولايات المتحدة في 22 تشرين الأول/أكتوبر 2018، بحسب وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

وقد عاد سليماني الى إيران على متن طائرة السبت مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وكتب ظريف على تويتر الاثنين “بعد أن استعدنا الرهينة هذا الأسبوع، مستعدون لتبادل شامل للأسرى. الكرة في ملعب الولايات المتحدة”.

والاثنين، قال المتحدث ربيعي إن عملية التبادل جاءت رغم الرفض الأمريكي للعرض الذي قدمته طهران لواشنطن العام الماضي لتبادل جميع السجناء.

وأكد أنه قبل أشهر قليلة تلقت إيران رسالة من “مسؤول أمريكي سابق” جاء فيها أن الأمريكيين على استعداد للتبادل.

ويبدو أن ربيعي يشير إلى رجل الكونغرس الامريكي السابق جيم سلاتري والذي اتصل بالإيرانيين نيابة عن محامي عائلة وانغ، بحسب ما ذكرت مجلة نيويورك.

وقالت المجلة في تقريرها انه كان من المتوقع ترحيل سليماني بعد اعترافه بالتهم الموجهة اليه في إطار اتفاق رتبه سلاتري مع محامي سليماني.

ونقلت عن مسؤول من الإدارة الأمريكية أنه “وفي خطوة مفاجئة، اسقطت وزارة العدل جميع التهم عن سليماني” قبل اجراء عملية التبادل.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

الاتحاد الأوروبي يؤكدا انتهاك إيران لحرية التعبير