أخبار الآن| باريس – فرنسا – وكالات

قالت سلطات الطيران المدني الفرنسية، الجمعة، إن جداول الرحلات الجوية من وإلى المطارات الفرنسية ستعود إلى طبيعتها، السبت، بعد يومين من إضراب ضد خطط الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.

ومع ذلك، قالت شركة السكك الحديدية الحكومية إنه سيتم إلغاء 5 من كل 6 قطارات فائقة السرعة، إلى جانب معظم قطارات المسافات الطويلة بين المدن.

من ناحية أخرى وفي السياق نفسه، قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، الجمعة، إن التغييرات في نظام التقاعد الفرنسي أمر لا مفر منه، وإن المواطنين يعرفون ذلك.

وأضاف فيليب: “يعلم مواطنونا أن المجموعة الكبيرة من الخطط الحالية وهي 42 خطة معاشات تقاعدية حالية، لا يمكن أن تستمر.. إنهم يعرفون أنه شيء فشيء سيتعين علينا العمل لفترة أطول”.

واستهدف فيليب أيضاً نظام المعاشات التقاعدية لعمال النقل العام، العمود الفقري للإضراب، قائلاً: “لا أعتقد أن الشعب الفرنسي يمكنه أن يقبل لفترة طويلة، نظاماً يعني أن بعض الأشخاص يقومون بنفس العمل، يحصلون على معاش تقاعدي أكبر، وعلى نحو مبكر، قبل غيرهم عند تركهم الخدمة”.

ولكنه كرر أن الحكومة مستعدة للتحدث مع النقابات حول تغيير تلك الأنظمة بشكل تدريجي، معترفاً بأنه “من غير المقبول وغير المنصف تغيير القواعد أثناء اللعبة”.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: أكثر من نصف مليون متظاهر خلال إضراب عام في فرنسا