أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص – عبيد أعبيد) 

لم يدُر بخلد زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي أن نهايته ستكون بعد أشهر من إصداره تسجيلا صوتيا نشرته مؤسسة الفرقان التابعة للتنظيم الإرهابي، شأنه شأن أبو مصعب الزرقاوي، الذي قتل كذلك، بعد أشهر قليلة، فور بثه فيديو مصور.

وبحسب مصادر سورية وعراقية قد يكون لـ “البصمة الصوتية” دور في تحديد مكان البغدادي، بعد العثور على رسالة صوتية مدتها  حوالي ثلاثين دقيقة في السادس عشر من أيلول/سبتمبر.

الخبير في أمن المعلومات، وليد حجاج، يشرح لـ”أخبار الآن”، كيف ساهمت هذه التكنولوجيا في التقاط مكان إختباء البغدادي.

وقال الخبير في الأمن المعلوماتي، إن تحليل بيانات الصوت التي يرتقب انها لعبت دور في تحديد مكان تواجد البغدادي، وقبله الزرقاوي، تقوم على تحليل محتوى محيط المصدر من تحركات ومعالم وأصوات قد تساعد في تحديد الموقع بدقة.

هذا بالإضافة، بحسب الخبير، ان تقنية حديثة لدى المتخصصين، تدعى excessive reader تقدم معلومات دقيقة عن ملتقط الصوت أو الصورة أو الفيديو، من حيث نوع آلية استعماله وتاريخه الدقيقة بالساعة والثواني، وموقعه على الخريطة بدقة، وهي تقنية معتمدة لدى الشركات والأجهزة الأمنية التي تتعقب أشخاص استعملوا وسائل تواصل سلكية أو لا-سلكية.

وأفاد في السياق ذاته، ان التكنولوجيا التي تساعد في تحديد مواقع المبحوث عنهم، هي برامج وأدوات متطورة، غير متاحة للجميع، وله كفاءة في تقديم معلومات عن مستعمليها.

للمزيد : ماذا جرى قبل ساعات قليلة من اغتيال ابو بكر البغدادي في باريشا في إدلب؟