أخبارالآن | مدريد – إسبانيا (أ.ف.ب)

انضمت كل من كندا واسبانيا ، إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا في تعليق بيع المعدات العسكرية إلى أنقرة على خلفية عمليتها في شمال شرق سوريا.

وطلبت الحكومة في إسبانيا من تركيا “وقف هذه العملية العسكرية” قائلة إنها “تعرض استقرار المنطقة للخطر” وتزيد أعداد اللاجئين وتهدد سيادة الأراضي السورية.

وأعلنت الحكومة الكندية الثلاثاء أنّها علّقت مؤقّتاً إصدار “تصاريح تصدير جديدة إلى تركيا”، لا سيّما تلك المتعلّقة بالمعدات العسكرية، وذلك ردّاً على الهجوم العسكري الذي تشنّه أنقرة ضد الأكراد في شمال سوريا.

إسبانيا وكندا تعلقان تصدير الاسلحة لتركيا

(Photo by Aref TAMMAWI / AFP)

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان “بالتنسيق مع حلفائها في الاتحاد الأوروبي سترفض إسبانيا أي تراخيص تصدير جديدة لمعدات عسكرية يمكن أن تستخدم في العملية في سوريا”.

وكانت إسبانيا خامس أكبر مزود للسلاح لتركيا بين 2008 و2018 بعد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا وإيطاليا، وفق معهد ستوكهولم الدولي لابحاث السلام.

وأضاف البيان “يجب الرد على المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا وحلها بالسبل السياسية والدبلوماسية وليس بالعمل العسكري”.

إسبانيا وكندا تعلقان تصدير الاسلحة لتركيا

(Photo by Ozan KOSE / AFP)

وقالت وزارة الخارجية الكندية في بيان إنّ “كندا تدين بشدّة توغّل تركيا العسكري في سوريا”.

وأضاف البيان أنّ “هذا العمل الأحادي الجانب يهدّد بتقويض استقرار منطقة هشّة أصلاً، ويفاقم الوضع الإنساني وينال من التقدّم الذي أحرزه التحالف الدولي ضدّ داعش والذي يضمّ تركيا”.

وتابعت الخارجية الكندية في بيانها “ندعو إلى حماية المدنيين وجميع الأطراف لاحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وتابع البيان “في ضوء هذه التطورات، علقت كندا مؤقّتاً إصدار تصاريح تصدير جديدة إلى تركيا”.

إسبانيا وكندا تعلقان تصدير الاسلحة لتركيا

(Photo by Aref TAMMAWI / AFP)

وأثار الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا والذي بدأ الاسبوع الماضي، إدانات دولية.

واتخذت دول أوروبية أخرى بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، خطوة مماثلة.

وأعلنت السويد بدورها تعليق تصدير الذخائر إلى تركيا، بحسب الوكالة الحكومية المختصة بإدارة تصدير المعدات العسكرية الاستراتيجية.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً

قوات سوريا الديمقراطية تستعيد السيطرة على مدينة رأس العين بالكامل