أخبار الآن | روما – إيطاليا (موقع الفاو)

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تقريراً جديداً اليوم يقدم نظرة متعمقة حول كمية الفاقد من الأغذية، ومكانها وأسبابها، في مراحل مختلفة من سلسلة الإمداد الغذائي، ويدعو إلى اتخاذ قرارات مدروسة لتحقيق تخفيض فعال في هذا الفاقد، ويوفر طرقاً جديدة لقياس التقدم المحرز في هذا المجال.

ويقول التقرير أن هذا الأمر لن يساعد فقط في إحراز تقدم نحو الهدف الهام المتمثل في الحد من فقد الأغذية وهدرها، بل يمكن أن يسهم أيضاً في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة بالأمن الغذائي والاستدامة البيئية.

ووفقاً لهذا التقرير حول حالة الأغذية والزراعة لعام 2019، يتم فقد نحو 14 في المائة من الأغذية العالمية بعد الحصاد وقبل الوصول إلى مستوى البيع بالتجزئة، بما في ذلك خلال العمليات التي تتم في المزارع وخلال عمليات التخزين والنقل. ومع ذلك، يختلف الفاقد من الأغذية اختلافاً كبيراً من منطقة إلى أخرى ضمن مجموعات السلع الأساسية نفسها وخلال مراحل سلسلة الإمداد ذاتها.

ويسلط التقرير الضوء على ضرورة قياس الفاقد بعناية في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد الغذائي، كما يقدم منهجية جديدة في هذا الخصوص. ومن شأن هذا المساعدة على تحديد نقاط الفقد الحرجة في سلسلة الإمداد، وهي النقاط التي تكون فيها فواقد الأغذية في أعلى درجاتها، ويكون لها التأثير الأكبر على الأمن الغذائي والأبعاد الاقتصادية الأهم، وتحديد التدابير المناسبة لخفضها.

كما يشير التقرير إلى أهمية الحد من الهدر الغذائي، والذي يحدث على مستوى البيع بالتجزئة والاستهلاك ويرتبط بالعمر المحدود للمُنتَج وسلوك المستهلك، مثل طلب منتجات غذائية تلبي المعايير الجمالية، والحوافز المحدودة لتجنب الهدر الغذائي.

وفي هذا السياق، قال المدير العام للفاو شو دونيو في مقدمة التقرير: “بينما نسعى جاهدين لإحراز التقدم نحو الحد من فقد الأغذية وهدرها، لا يمكننا أن نكون فعالين بحق إلا إذا استرشدت جهودنا بفهم عميق للمشكلة”. وتساءل بقوله: “كيف يمكننا السماح برمي الطعام عندما تستمر معاناة أكثر من 820 مليون شخص في العالم من الجوع كل يوم”.

 

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

تقرير يكشف التأثير المباشر للتغيير المناخي على جودة ووفرة الأغذية