أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (سي ان ان)

أصدرت اللجنة الحكومية الدولية لتغيير المناح التابعة للأمم المتحدة تقريراً عن الأراضي الزراعية يربط التغيير المناخي بقيمة ووفرة الأغذية، وأوضح التقرير أن التغيير المناخي سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار الأغذية وندرة في الطعام، كما أن المحاصيل الغذائية ستفقد قيمتها.

التقرير أوضح بأن أزمة المناخ ستغير أيضاً أنواع المحاصيل التي يمكن زراعتها إذ سيصبح المناخ شديد الحرارة على بعض المحاصيل الزراعية، كما ستشهد السنين المقبلة المزيد من الفياضانات والثلوج ، الأمر الذي سيحد من ما يمكن زراعته.

وقالت باميلا ماكلوي، وهي أستاذة في علم البيئة البشرية في كلية العلوم الإنسانية: “أصبح الوقت محدوداً أمامنا لوقف الانبعاثات والحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة إلى أقل من درجتين. هذه هي الرسالة الرئيسية لهذا التقرير”.

ووجد التقرير أن القيمة الصحية للغذاء قد تنخفض أيضًا. حيث أظهرت تجارب أجريت على النباتات أن القمح الذي يزرع وسط مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون يحتوي على نسبة أقل من البروتين والزنك والحديد.

وكان نقص التغذية لفترة طويلة مصدر قلق للعلماء الذين يراقبون أزمة المناخ عن كثب.

ووجدت دراسة نُشرت في شهر أيار / مايو وتناولت إنتاج أفضل 10 محاصيل عالمية  مثل الشعير والذرة والأرز بأن الأزمة المناخية تؤدي إلى تخفيض 35 تريليون سعرة حرارية كل عام مما يعادل حوالي 1 ٪ من السعرات الحرارية الغذائية المفقودة كل عام.

وقال مؤلف الدراسة، ديباك راي، العالم البارز بمعهد المبادرة العالمية للمناظر الطبيعية للبيئة بجامعة مينيسوتا إن: “هذا يعني أنك تزيل السعرات الحرارية الغذائية لنحو 50 مليون شخص ، وهذا يحدث بالفعل” وأضاف “ربما نرى في المستقبل ضياع أكثر في حال لم تساهم الجهات المسؤولة بخفض انبعاثات الكربون.”

وقال راي إن أزمة المناخ تؤثر على المناطق بشكل مختلف إذ تعايش بالفعل بعض المناطق كأوروبا وجنوب إفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا الآثار السلبية للتغير المناخي على الإنتاج الغذائي. وفي الولايات المتحدة، شهدت ولاية إلينوي انخفاضًا بنسبة 8٪ في محصول الذرة.

ومن المحتمل أن تكون الدول ذات الدخل المرتفع قادرة على التعامل، إلا ان مناطق مثل أفريقيا وجنوب الصحراء وأجزاء من آسيا والهند ستصبح أكثر عرضة للخطر، كما وجد الباحثون أن فقراء الريف هم الأقل قدرة على التكيف.

وقال راي “إنها مشكلة صعبة للغاية وبالنسبة للعديد من البلدان حيث لا تتوفر الأغذية الفعل، يمكن أن يصبح الجوع قضية أكبر بكثير.

مصدر الصورة: Storyblocks 

للمزيد: مصرع 400 شخص في هولندا جراء موجة الحرّ التي ضربت أوروبا