أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

فيما ضجت وسائل الإعلام بضلوع الباسيج في قمع مظاهرات العراق التي خرجت احتجاجا على الاوضاع المعيشية المتردية واحتجاجا على استمرار إيران وامعانها في الإضرار بمصالح العراقيين الإجتماعية والإقتصادية لصالح فئات محددة في إيران.

يعيش الشعب الإيراني ظروف اقتصادية مريعة، أوضاع عكستها هذه السيدة التي لم تكتف بانتقاد السلطات الإيرانية وانما وجهت كلامها للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

 

وفي وقت سابق، كشف الناشط الإصلاحي والسياسي الإيراني، بهزاد نبوي، أن أربع مؤسسات مالية مرتبطة بالمرشد الأعلى علي خامنئي تسيطر على 60 في المئة من الثروات الوطنية لبلاده.

وقال نبوي:”إن مؤسسات خامنئي المسيطرة على الثروات لا تخضع لأي رقابة أكانت برلمانية أو حكومية، خاصة أنها تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر لتعليمات المرشد الأعلى.

وتضم تلك المؤسسات “لجنة تنفيذ أوامر الإمام”، و”مؤسسة المستضعفين”، وقاعدة “خاتم الأنبياء” العسكرية، إضافة إلى “العتبة الرضوية”.

وتعتبر قاعدة “خاتم الأنبياء” بمثابة الجناح المالي للحرس الثوري وتحصل على جميع العقود الحكومية تقريبا المفترض أن تكون من نصيب شركات خاصة. وتنشط في جميع الأعمال من البناء وصناعة النفط والبنوك وحتى إنتاج الأفلام.

أما “لجنة تنفذ أوامر الإمام” فتملك أكثر من 95 مليار دولار من العقارات وغيرها من الممتلكات بينها الشركات، المصادرة من معارضين، وفقا لتقارير لوكالة رويترز تعود إلى عام 2013

 

إقرأ أيضا:

نجل شقيقة خامنئي لأخبار الآن: نظام خامنئي عالق في طريق مسدود

من طالب خامنئي بالتنحي؟ وماذا كانت ردة فعل نظام ولاية الفقيه؟