أخبار الآن | إيران – radiofarda

 

كشف الناشط الإصلاحي والسياسي الإيراني، بهزاد نبوي، أن أربع مؤسسات مالية مرتبطة بالمرشد الأعلى علي خامنئي تسيطر على 60 في المئة من الثروات الوطنية لبلاده.
وقال نبوي:”إن مؤسسات خامنئي المسيطرة على الثروات لا تخضع لأي رقابة أكانت برلمانية أو حكومية، خاصة أنها تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر لتعليمات المرشد الأعلى.
وتضم تلك المؤسسات “لجنة تنفيذ أوامر الإمام”، و”مؤسسة المستضعفين”، وقاعدة “خاتم الأنبياء” العسكرية، إضافة إلى “العتبة الرضوية”.
وتعتبر قاعدة “خاتم الأنبياء” بمثابة الجناح المالي للحرس الثوري وتحصل على جميع العقود الحكومية تقريبا المفترض أن تكون من نصيب شركات خاصة. وتنشط في جميع الأعمال من البناء وصناعة النفط والبنوك وحتى إنتاج الأفلام
أما “لجنة تنفذ أوامر الإمام” فتملك أكثر من 95 مليار دولار من العقارات وغيرها من الممتلكات بينها الشركات، المصادرة من معارضين، وفقا لتقارير لوكالة رويترز تعود إلى عام 2013
ولم يذكر نبوي حجم الأصول التي تملكها هذه المؤسسات الإيرانية، فيما كانت إدارة الرئيس حسن روحاني قد اشتكت من عدم دفع هذه المؤسسات للضرائب، كما لم تنشر أية تفاصيل تتعلق بأنشطتها المالية خلال العقود الأربعة الماضية.
ويعتبر نبوي، منظر الحركة الإصلاحية، وتولى منصب نائب رئيس مجلس الشورى بين 1999 و2003، كما أنه عضو نافذ في منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

روحاني يلوح بمبادرة إيرانية للسلام في المنطقة

بريطانيا تحمل إيران مسؤولية الهجوم على منشآت النفط السعودية