أخبار الآن | لندن – بريطانيا (رويترز)

 

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الإثنين، إن بريطانيا تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية وستعمل مع الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين على الرد المشترك.

وألقت الولايات المتحدة والسعودية باللوم على إيران في هجمات 14 سبتمبر التي خفضت في البداية إنتاج النفط السعودي، والتي أعلنت ميليشيل الحوثي اليمنية المدعومة من إيران مسؤوليتها.

وقال جونسون للصحفيين على متن الطائرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “نعتقد أنه من المحتمل جدًا أن تكون إيران مسؤولة بالفعل”.

وأضاف: “سنعمل مع أصدقائنا الأمريكيين وأصدقائنا الأوروبيين لبناء استجابة تحاول إزالة التوترات في منطقة الخليج”.

وقال مسؤول حكومي بريطاني إن تبني ميليشيا الحوثي للمسؤولية “غير قابل للتصديق” ، حيث إن نطاق الهجوم وتطوره ومداه لا يتفق مع قدراتهم.

وقال المسؤول “من غير المعقول أن الحكومة الإيرانية لم تعطي إذناً بذلك.”

ولدى سؤاله عما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري، قال جونسون إنها تراقب عن كثب اقتراحًا من الولايات المتحدة لبذل المزيد من الجهد للمساعدة في الدفاع عن المملكة العربية السعودية.

وقال “من الواضح أنه إذا طلب منا، سواء من قبل السعوديين أو من قبل الأمريكيين، القيام بدور، فسوف نفكر في الطريقة التي يمكن أن نساعد فيها”.

وقال جونسون إنه سيناقش تصرفات إيران في المنطقة مع الرئيس حسن روحاني في اجتماع الأمم المتحدة، فضلاً عن الضغط من أجل إطلاق سراح العديد من الإيرانيين ذوي الجنسية المزدوجة الذين قال إنهم محتجزون “بصورة غير قانونية وغير عادلة”

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:

لقاء مرتقب بين بومبيو ونظيره الروسي الجمعة في الأمم المتحدة