أخبار الآن | سيدني – أستراليا (أ ف ب)

أعلنت وزيرة الخارجيّة الأستراليّة، ماريز باين، السبت، أن السلطات الإيرانية أفرجت عن مدونين استراليَّين كانا محتجزين في إيران، على أثر “مفاوضات حسّاسة للغاية” مع طهران ما زالت مستمرة لإطلاق سراح أسترالية ثالثة.

وكان كينغ وفيركين المقيمان في بيرث، يوثّقان تفاصيل رحلتهما من أستراليا إلى بريطانيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مدى العامين الماضيين. لكنهما توقفا عن النشر بعد تحديثهما رسائل من قرغيزستان وباكستان قبل نحو ثلاثة أشهر.

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، غلام حسين إسماعيلي، الشهر الماضي أنهما اتهما باستخدام طائرة مسيرة لالتقاط صور “لمواقع عسكرية ومناطق محظورة.

وقالت باين السبت إنه تم الإفراج عن الأستراليين بعد “مفاوضات حساسة للغاية”، موضحة لصحافيين في سيدني أنهما “في طريقهما إلى أستراليا للقاء عائلتيهما”. وأكدت أن “معنوياتهما جيدة وهما بصحة جيدة”.

وتابعت باين أن المفاوضات بشأن المحاضرة في جامعة ملبورن كايلي مور غيلبرت المتهمة “بالتجسس لحاسب دولة أخرى” ما زالت مستمرة.

ومور غيلبرت المتخصصة بسياسات الشرق الأوسط ولا سيما دول الخليج أوقفت “قبل بضعة أشهر” من اعتقال كينغ وفيركين، حسب الوزيرة الاسترالية.

وقالت باين إن مور فيلبرت “أوقفت لفترة طويلة ومثلت أمام النظام القضائي الإيراني وأدينت وصدر عليها حكم”، مؤكدة أن أستراليا “لا تقبل بالتهم الموجهة إليها وتسعى إلى إعادتها” إلى بلدها.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:

60 قتيلا في احتجاجات العراق بينهم 18 على الاقل في بغداد