أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (متابعات)

أعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، سيتوجه الثلاثاء إلى السعودية “للتباحث” في “الرد” الأمريكي على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.

وفي حين بدا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حذراً الإثنين وقال بأنه يفضل انتظار الحصول على تأكيدات حول كيفية حصول الهجوم وينوي التشاور مع الرياض، من جهة أخرى أعلن مسؤول أمريكي الثلاثاء لوكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن اسمه أن الهجوم انطلق من الأراضي الإيرانية.

وأكد بنس في تصريحاته أن بلاده تقيّم الأدلة وتتشاور مع حلفائها وسيقرر الرئيس ترامب خلال الأيام المقبلة أفضل مسار للتحرك بهذا الشأن، لافتاً إلى أن الجيش الأمريكي مستعد للتحرك بعد هذه الهجمات.

كما أدان نائب الرئيس الأمريكي الممارسات الإيرانية في المنطقة والعالم واصفاً طهران بالداعم الأول للإرهاب والتهديد الأكبر لأمن واستقرار المنطقة.

من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية في حالة إنكار”للواقع بشأن الهجمات على المملكة العربية السعودية.

وقال ظريف في تغريدة على “تويتر”، أن “واشنطن ترفض أن تصدق أنّ الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية انطلقت من اليمن وليس من إيران” على حد قوله.

في ذات السياق، أكد مسؤول أمريكي الثلاثاء لوكالة “فرانس برس”، أن الولايات المتحدة باتت متأكدة بأن الهجوم الذي استهدف منشأتي أرامكو في السعودية السبت الماضي تم من الأراضي الإيرانية، وقد استخدمت فيه صواريخ عابرة.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد: 

في أكبر زيادة منذ 30 عاماً… النفط يقفز نحو 15% بعد الاعتداء على “أرامكو”