أخبار الآن | بريطانيا – theguardian

 

بموجب قانون الجنسية البريطانية لعام 1981 ، يتمتع وزير الداخلية بسلطة حرمان المواطن البريطاني من جنسيته إذا تم الحصول على الجنسية إما عن طريق الاحتيال أو أن يكون وزير الخارجية “مقتنع بأن الحرمان يخدم المصلحة العامة”.

لم يُحرم أحد من جنسيته البريطانية بين عامي 1973 و 2002 ، لكن استخدامها تصاعد من أربع حالات في عام 2014 وخمس في عام 2015 إلى 14 في عام 2016 و 104 في عام 2017.
من بين الشخصيات البارزة التي حُرمت من جنسيتها شيماء بيجوم، وهي امرأة بريطانية المولد غادرت المملكة المتحدة في فبراير (شباط) 2015 ، وكانت بالغة من العمر 15 عامًا ، للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي.
داخل التنظيم هناك مجموعة من الإرهابيين البريطانيين المسؤولين عن إعدام الرهائن، وبالإضافة الى جاك ليتس، الذي يُشتبه في أنه ترك بريطانيا للانضمام إلى الجماعة الإرهابية.
ستدعو كريستين جاردين ، المتحدثة باسم الشؤون الداخلية للديمقراطيين الأحرار إلى مراجعة صلاحيات وزير الداخلية بإلغاء الجنسية.
وقالت جاردين ، التي ستنقل الاقتراح في مؤتمر الحزب في بورنموث: “إن قرار تجريد شخص من جنسيته قرار خطير للغاية ويجب أن يتم فقط عند الضرورة القصوى. وبدلاً من ذلك ، رأينا أن وزراء الداخلية المحافظين يسيئون استخدام هذه السلطة لتحقيق مكاسب سياسية مع نتائج مأساوية”.
وأضافت “هؤلاء هم أشخاص نشأوا ، وغالبًا ما يولدون هنا ، مع عائلات وأحباء يستحقون حكومة تتولى المسؤولية عندما يتطرفون ويذهبون إلى الخارج للانضمام إلى الإرهابيين. يجب محاكمتهم في المملكة المتحدة على جرائمهم واستجوابهم لمعرفة بالضبط كيف يحدث هذا ومنع الإرهابيين من تجنيد المزيد من الشباب البريطانيين”.
قوبل قرار وزير الداخلية آنذاك ، ساجيد جافيد ، بتجريد بيغوم من جنسيتها ، بانتقادات واسعة بسبب عمرها الصغير.
وصف والدا ليتس ، وهو مواطن كندي مزدوج الجنسية ، قرار جاويد بتجريد ابنهما من جنسيته البريطانية بـ”الجبان”. أدين الزوجان في يونيو (حزيران) من هذا العام بتمويل الإرهاب بعد إرسال مبلغ الى ابنهما قدره 223 جنيهًا إسترلينيًا.
كما يدعو اقتراح حزب الديمقراطيين الأحرار المملكة المتحدة إلى التصديق على الاتفاقية الأوروبية لعام 1997 بشأن الجنسية ، والتي تمنع الدول من جعل الناس عديمي الجنسية ما لم يتم الحصول على الجنسية من خلال الاحتيال. كما يريد الحزب من الحكومة أن تنشر تقارير سنوية عن استخدامهالسلطة سحب الجنسية.
ومن جهته، قال متحدث باسم وزارة الداخلية: “تستند قرارات الحرمان من الجنسية المزدوجة إلى مشورة كبيرة من المسؤولين والمحامين ووكالات الاستخبارات وجميع المعلومات المتاحة. هذه الصلاحية هي إحدى الطرق التي يمكننا بها مواجهة التهديد الإرهابي الذي يشكله بعض الأفراد الأكثر خطورة والحفاظ على سلامة بلدنا “.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إجلاء قريتين مع اشتداد حريق غابات في جزيرة زاكينثوس اليونانية

لماذا يُعتبر قتل حمزة بن لادن أمراً مهماً؟