أخبار الآن | برلين – ألمانيا (متابعات)

أعرب كبار السياسيين في الأحزاب الحاكمة في ألمانيا عن غضبهم من انتخاب أحد النازيين الجدد كعمدة لبلدية في ولاية “هيس” وسط البلاد.

وتم انتخاب، ستيفان ياجش، من الحزب الوطني الديمقراطي اليميني المتطرف، بالإجماع من قبل سبعة مستشارين،
وفاز لانعدام المنافسة في هذه المدينة الصغيرة والتي يقطنها حوالي 2650 نسمة.
ويواجه الحزب الوطني الديمقراطي، الملقب بالـ” نيو-نازي” أو النازية الجديد، محاولات حظر مستمرة كان قد نجا منها، إلا أنه لا يزال يُنظر إليه على أنه “غير دستوري”.

وقد صوت جميع المستشارين المحليين في ولاية “هيس” الذين يمثلون الديمقراطيين المسيحيين من حزب المستشارة أنجيلا ميركل، وشريكها الحاكم الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار الوسط) ، والديمقراطيين الأحرار الليبراليين جميعهم لصالح جاجش.

وقال ماركوس براندو، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي تعقيباً على هذا الأمر: “لقد ملأ مرشح الحزب الوطني الديمقراطي الفراغ”.

إلا أن كبار أعضاء الحزب أدانوا هذه الخطوة، حيث دعا زعيم الحزب الديمقراطي المسيحي، أنيجريت كرامب-كارينباور، إلى إلغاء الانتخابات. وقال أمينها العام، بول زيمياك: “إن انتخاب عضو في حزب يسعى إلى تحقيق أهداف معادية للدستور يعد وصمة عار”.

وأعرب الأمين العام للحزب الديمقراطي الاشتراكي، لارس كلينغبيل، عن غضبه الشديد قائلاً: “لدى الحزب الديمقراطي الاشتراكي موقف واضح للغاية: نحن لا نتعاون مع النازيين! أبداً! هذا ينطبق على المستوى الفيدرالي المناطق كافة. هذا القرار غير مفهوم ولا يمكن تبريره. يجب سحبه على الفور “.

وفي عام 2017 ، قضت المحكمة الدستورية الألمانية ضد الحظر المفروض على الحزب الوطني الديمقراطي ، قائلة إن الحزب “معادي للدستور” ، لكنه لا يبدو قادرًا على قلب النظام الديمقراطي الألماني.

 

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:

اليمين المتطرف يحقق تقدما كبيرا في انتخابات شرق ألمانيا