أخبار الآن | بريطانيا – dailymail

 

تم طرد موظفة في مكتب رئيس الوزراء البريطاني بعد اتهامها بتسريب أسرار التحضيرات للخروج من الإتحاد الاوروبي بدون إتفاق إلى السياسي فيليب هاموند.
واتهم دومينيك كامينغز كبير مساعدي بوريس جونسون، السيدة سونيا خان التي كانت المستشارة الخاصة لهاموند، وعملت لصالح خليفة هاموند ، ساجد جافيد ، بأنها كانت تساعد السيد هاموند وغيره من نواب حزب المحافظين في هذه التسريبات.
عندما أنكرت الآنسة خان هذه المزاعم ، طالب السيد كامينغز أن تعطيه هاتفها.
استدعى السيد كامينغز الشرطة وخرجت السيدة خان من المبنى. ووفقًا لأحد المسؤولين ، أخبر السيد كامينغز الآنسة خان بأنها طُردت من المكان ، وأُمرت بتسليم هاتفها المحمول وأُبلغت أن تصريحها الأمني قد أُلغي فورًا.
تأتي هذه التطورات بعد الكشف المثير عن استعدادات جونسون للخروج من الإتحاد الأوروبي بدون اتفاق.
وبتنبأ البعض بأنه إذا غادرت بريطانيا بدون اتفاق فستشهد نقص في الغذاء والوقود والأدوية، وكذلك ستشهد ثلاثة أشهر من الفوضى في الموانئ ، واشتباكات مع سفن الصيد في الاتحاد الأوروبي و أزمة للرعاية الاجتماعية.
ألقى مصدر خاص قريب من جونسون باللوم على رجال الحكومة السابقين بقيادة السيد هاموند. وقال إن تسريب الأسرار، قام به وزير سابق في محاولة للتأثير على المناقشات مع زعماء الاتحاد الأوروبي”.
وتأتي إقالة الآنسة خان بعد أيام من إجراء السيد هاموند مقابلة قائل فيها أن الخروج بدون اتفاق سيكون مجرد “خيانة”. واتهم المصدر بتشويه اصورة لوزراء السابقين من خلال الإشارة إلى أنهم قد نشروا أسرار التحضير للخروج من الإتحاد الاوروبي.

 

بعد تعليقاته ، تبيّن أن هذا الملف قد بدء منذ أغسطس 2019 (آب )، بعد أن تم استبدال السيد جون هاموند وغيره من الوزراء المؤيدين للحكومة.
في رسالته إلى رئيس الوزراء ، قال هاموند إنه كان من الواضح أن الوثيقة “لن تكون متاحة لأي وزير سابق لا يعمل في الإدارة الحالية”.
قال السيد هاموند: “بناءً على ذلك ، أكتب إليكم نيابة عن جميع الوزراء السابقين في الإدارة الأخيرة لأطلب منكم سحب هذه الادعاءات التي تشكك في نزاهتنا ، والاعتراف بأنه لا يمكن لوزير سابق تسريب هذه الوثيقة ”
دعا حزب العمل إلى نشر الوثيقة بالكامل من أجل إطلاق نقاش عام حول الآثار المترتبة على الخروج بدون صفقة.
ومن ناحيتها، رفضت الآنسة خان التعليق على هذه التطورات.
أكدت مصادر في داوننج ستريت أنه تم إقالتها ، لكنها رفضت ذكر السبب.
تم تعيين الآنسة خان كمستشار خاص من قبل السيد هاموند في سبتمبر (أيلول) الماضي.
إنها شخصية معروفة بين زملائها المساعدين ، ويبدو أنها أصبحت الضحية الأولى للتسريب التي فرضها السيد كامينغز. على الرغم من هذا ، عانت الحكومة من عدد من التسريبات الضارة.
كما يجري تحقيق منفصل حول كيفية علم وسائل الإعلام لخطة السيد جونسون لتعليق البرلمان قبل أن يبلغ الملكة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إليزابيث توافق على خطة بوريس جونسون في تعليق البرلمان

ترامب يشيد بقرار جونسون تعليق أعمال البرلمان البريطاني