أخبار الآن | هون كونغ – الصين (رويترز)

أعلنت رئيسة حكومة هونغ كونغ, كاري لام، يوم الثلاثاء, عن تزايد العنف في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج، موضحةً أن الوضع بات أكثر خطورة،
إلا أنها أكدت ثقتها من قدرة الحكومة على التعامل مع الأزمة نفسها.

ويعد هذا الظهور الأول للام منذ تصاعد العنف في المظاهرات يوم الأحد، عندما أطلقت الشرطة خراطيم المياه وكرات الغاز المسيل للدموع في اشتباكات مع المحتجين الذين ألقوا الطوب وقنابل البنزين.

وقالت زعيمة هونج كونج المدعومة من بكين إنها لن تتخلى عن بناء منصة للحوار، على الرغم من أن الوقت لم يكن مناسبًا لإجراء تحقيق مستقل في الأزمة، وهو أحد المطالب الأساسية للمتظاهرين.

وقالت لام “يجب أن نستعد للمصالحة في المجتمع من خلال التواصل مع أشخاص مختلفين … نريد وضع حد للوضع الفوضوي في هونغ كونغ” ، مضيفة أنها لا تعتقد أن حكومتها فقدت السيطرة.

كما يتم التخطيط للمزيد من المظاهرات خلال الأيام والأسابيع القادمة، مما يشكل تحديًا مباشرًا للسلطات في بكين، التي تتوق إلى تهدئة الاضطرابات قبل الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر.

فيما تعايش المدينة الخاضعة للحكم الصيني أكبر أزمة سياسية منذ تسليمها إلى بكين في عام 1997، وقد لوحت السلطات الصينية في وقت مسبق بإمكانية تدخلها لتهدئة العنف.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد: 

شرطة هونغ كونغ تطلق الغاز المسيل للدموع على المحتجين