أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية الخميس أنها ستلغي اتفاقا لتبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية مع اليابان وسط خلافات دبلوماسية وتجارية بين الدولتين المتحالفتين مع واشنطن.
وأعلن كيم يو غوين النائب الأول لمدير مكتب الأمن القومي في الرئاسة الكورية الجنوبية أن سيول “قررت إنهاء” الاتفاق المعروف باسم “اتفاق الأمن العام والمعلومات العسكرية” مضيفا انهم سيبلغون الحكومة اليابانية عن طريق قناة دبلوماسية”.
من جهته، أكد وزير الخارجية الياباني تارو كونو في بيان إن اليابان “ستحتج بشدة” على قرار سيول، ووصف هذه الخطوة ب”المؤسفة جدا”.
واعربت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي للبلدين عن قلقها من القرار.

وتابع “يجب أن أقول أن قرار إنهاء هذا الميثاق من قبل الحكومة الكورية الجنوبية خطأ فادح في تقييم وضع الأمن الإقليمي ومؤسف جدا”.
وأضاف كونو “لا يمكننا أن نقبل تأكيدات الجانب الكوري الجنوبي وسنقدم احتجاجا إلى حكومة كوريا الجنوبية”.

وقال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو للصحافيين “نشعر بخيبة أمل ازاء القرار الذي اتخذته كوريا الجنوبية بشأن اتفاق تبادل المعلومات”.
وأضاف “نأمل أن يكون باستطاعة البلدين البدء باعادة العلاقات بينهما الى مكانها الصحيح”، مشيرا الى انه تحدث الى نظيره الكوري الجنوبي وحض الطرفين على “مواصلة الحوار”.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية أعربت الخميس ايضا عن “خيبة الأمل” من الغاء الاتفاق، وقال المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل ديف ايستبورن ان “وزارة الدفاع تعبر عن قلقها الشديد وخيبة أملها إثر قرار حكومة مون”.
وتابع المتحدث الأمريكي “نحن مقتنعون بضرورة الحفاظ على كامل علاقاتنا الامنية رغم الخلافات في مجالات أخرى من العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان”.
وأضاف “سنبقي على تعاون في مجال الدفاع الثنائي والثلاثي مع اليابان وكوريا الجنوبية عندما يكون ذلك ممكنا”.
وتبادلت اليابان وكوريا الجنوبية فرض عقوبات تجارية في سياق التوتر المتصاعد بين البلدين بسبب خلافات تاريخية عميقة على صلة بالاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية (1910-1945).
وقررت اليابان في الثاني من آب/أغسطس شطب كوريا الجنوبية من لائحة لدول تستفيد من معاملة مميزة، ما أثار غضب سيول التي هددت بإلغاء اتفاق تبادل المعلومات.
وقال الناطق الكوري الجنوبي الخميس إن اليابان اتخذت هذا القرار “بدون تقديم مبررات واضحة”، مؤكدا أن “الإبقاء على الاتفاق (حول تبادل المعلومات) الذي وقع بهدف تبادل المعلومات العسكرية الحساسة لا يخدم المصلحة الوطنية” للبلاد.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

صاروخ كوريا الشمالية يهدد الأمن في كوريا الجنوبية واليابان