أخبار الآن | ساو باولو – البرازيل (رويترز)

تظاهر آلاف البرازيليين في شوارع مدينة ساو باولو احتجاجاً على سياسة الرئيس جايير بولسونارو ولتذكر ضحايا الديكتاتورية العسكرية في البرازيل.

واضاء المتظاهرون الشموع حاملين صور ضحايا الدكتاتورية العسكرية، حيث هتفوا ضد الحكم العسكري الذي دام عشرين عاماً.

وامتدح الرئيس جايير بولسونارو في الأشهر الأخيرة الانقلاب الذي أوصل الحكومة العسكرية إلى السلطة ما أثار جدلاً حول دعمه لنظام أعدم المئات وعذب الآلاف وأغلق الكونغرس وترك معظم البرازيليين بذكريات مظلمة عن تلك الفترة.

وأشاد بولسونارو ، وهو نقيب متقاعد بالجيش ، بالحكومة العسكرية منذ عام 1964 وحتى عام 1985 ، وكثيراً ما قال إن أكبر خطأ ارتكبها هو عدم قتل عدد كاف من اليساريين. في بداية مسيرته السياسية ، قال في الكونغرس إنه “يؤيد الديكتاتورية” وأن البرازيل “لن تحل أبداً المشاكل الوطنية الخطيرة مع هذه الديمقراطية غير المسؤولة”.

في حين أن غالبية البرازيليين ينظرون بشكل خافت إلى الديكتاتورية ، إلا أن البعض يتذكرها كوقت نظام وسلامة نسبية ، مقارنة بتصاعد الجرائم العنيفة في العقود الأخيرة، حيث شهدت البرازيل 64000 جريمة قتل في عام 2017 ، أي أكثر بكثير من أي دولة أخرى.

في عام 2014 ، قدم تقرير لجنة الحقيقة أدلة على أن النظام العسكري في البرازيل قد قتل أو “أخفى” 434 منشقًا سياسيًا، كما تعرض للتعذيب 50.000 آخرين.

لكن لا يزال قانون العفو الصادر في عام 1979 ساري المفعول ، وهذا يعني أنه لم تتم محاسبة الجيش ولا المقاتلين اليساريين في ذلك الوقت.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

مقتل 57 سجيناً في مجزرة في سجن بشمال البرازيل