أخبار الآن| جنيف (رويترز)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده ستنفذ الخطوة الثالثة لخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي في الظروف الراهنة.

أضاف ظريف في تصريح له اليوم السبت، أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن جميع الدول الأعضاء في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي , اجمعت على أن أمريكا هي السبب وراء كل التوترات على حد تعبيره , وأن مطالب إيران واضحة ومحددة منذ البداية, ولا تتوقع شيئا يتجاوز الاتفاق, بحسب قوله.

وأضاف: “لقد قلنا إنه لو لم ينفذ الاتفاق النووي بصورة كاملة سنقوم نحن أيضا بتنفيذه بتلك الصورة الناقصة وبطبيعة الحال فان جميع إجراءاتنا تأتي في إطار الاتفاق النووي”.

وأشار إلى طلب بعض الدول الأعضاء في مجموعة “4+1” لعدم تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التزامات الاتفاق النووي من جانب إيران، قائلا إن هذا الموضوع هو من صلاحيات طهران لتتخذ القرار بشأنه ومن المؤكد أنه لو لم تنفذ الأطراف الأخرى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي فسيتم اتخاذ هذه الخطوة (الثالثة) في سياق الإجراءات السابقة.

كانت إيران قد اتخذت خطوتين لخفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015وذلك ردا على انسحاب الولايات المتحدة منه وفرض عقوبات على طهران.

وهاتان الخطوتان هما زيادة تخصيب اليورانيوم عن النسبة المحددة وهى 67ر3% وزيادة المخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب عن الكمية المقررة وهى 300 كيلوجرام.
وأعلنت الولايات المتحدة، في وقت سابق هذا الأسبوع، فرض عقوبات على ظريف، وقال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن، في بيان إن وزير الخارجية الإيراني “ينفذ أجندة الزعيم الإيراني (خامنئي) المتهورة، وهو الناطق الرسمي باسم النظام في جميع أنحاء العالم”.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد: بومبيو: واشنطن ستستمر في تطبيق العقوبات على إيران