أخبار الآن | غرينلاند – fastcompany

في ظلّ مكافحة العالم لإنبعاثات الغازات الدفيئة، ومع تنامي الإحتباس الحراري الذي ينعكسُ بشكل سلبي على حياة البشريّة، تتجهُ الأنظار نحو جزيرة غرينلاند، وهي أكبر جزيرة في العالم. وتسبّب إرتفاع درجات الحرارة خلال شهر يوليو/تموز الماضي، في ذوبان 197 مليار طن من الجليد في الجزيرة.

وفي أعقاب واحدة من أكبر موجات الحر التي تجتاح القارّة الأوروبية، ومع تسارع ذوبان الجليد، فقد أوضح معهد البحوث القطبية الدنماركية مؤخراً، أن “10 مليارات طن من الجليد ذابت في غرينلاند يوم الأربعاء 31 يوليو/تموز فقط، في حين ذاب خلال يوليو/تموز ما مجموعه 197 مليار طن من الجليد”.

 

وفي هذا الصّدد، أشارت عالمة المناخ في المعهد الدنماركي للأرصاد الجويّة روث موترام إلى أن “الجليد في الجزيرة يذوب بسرعة منذ 4 أشهر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة”. وكشفت الأبحاث التي أصدرها علماء من جامعة أوهايو في يناير/كانون الثاني الماضي، أن “الجبال الجليدية العملاقة في غرينلاند عام 2013 خسرت 4 أضعاف حجم ما خسرته في 2003”.

ويخشى خبراء المناخ من أن تتسبب الحرارة في تخفيض كثافة الغطاء الجليدي في غرينلاند إلى ما تحت المستويات المخيفة التي سجلت سنة 2012.

وتتبع جزيرة غرينلاند الذاتية الحكم، للدنمارك، وتعد أكبر جزيرة في العالم، وتبلغ مساحتها 2 مليون و166 ألف كيلومتر مربع. ويغطي الجليد قسماً كبيراً من الجزيرة التي تضم موارد طبيعية على رأسها: اليورانيوم، والذهب والأحجار الثمينة، فضلاً عن احتياطات من النفط والغاز.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قتلى وجرحى في إطلاق النار بمدينة إل باسو الأميركية