أخبار الآن | بارانا – البرازيل ( أ ف ب )

أكد مسؤولون برازيليون أن سفينتين ايرانيتين أبحرتا من سواحل البرازيل يوم السبت بعد أن أمرت محكمة محلية شركة بتروبراس العملاقة في مجال النفط بتزويدهما بالوقود.

وكانت ناقلات البضائع عالقة في ميناء باراناغوا في ولاية بارانا الجنوبية منذ أوائل الشهر الماضي بعد أن رفضت شركة بتروبراس توفير الوقود خشية انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

وقاد رفض تزويد السفن بالوقود بالبرازيل إلى مواجهة عالمية شهدت تصاعد التوترات والمخاوف من اشتباك عسكري بين طهران وواشنطن ، التي فرضت مجموعة من الإجراءات العقابية على إيران والشركات ذات الصلة.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات مشددة على إيران منذ أن انسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال مدير الميناء إن السفينة تيرميه غادرت السبت ظهرًا متجهة إلى ميناء برازيلي آخر حيث سيتم تحميلها بالذرة. كما غادرت سفينة بافاند، إلى إيران مساء السبت. وأضاف المسؤول أن الرحلة إلى إيران تستغرق حوالي 30 يومًا.

وقال متحدث باسم شركة Eleva Quimica ، الشركة البرازيلية التي تعاقدت مع السفن ، إن عملية التزود بالوقود بدأت في ساعات مبكرة من يوم السبت ، حيث تلقت السفينة تيرمه 600 طن والسفينة بافاند 1300 طن من الوقود.

وأكدت بتروبراس ، التي تم إدراج أسهمها في الولايات المتحدة وفي ساو باولو ، أنها زودت السفن بالوقود.

وجاء أمر المحكمة العليا بعد أن أكد مسؤول إيراني كبير لوكالة بلومبيرغ أن طهران قد تعلق الواردات من البرازيل إذا لم يتم حل المشكلة.

وبحسب ما ورد أحضرت السفن اليوريا ، التي تستخدم في صنع الأسمدة ، إلى البرازيل وكانت تنقل الذرة إلى إيران.

(Photo by Paulo Fridman/Corbis via Getty Images)

أقرأ أيضا:

اجتماع في فيينا لبحث الملف النووي الإيراني