أخبار الآن | جنيف – theartnewspaper

أعلن Aliph، الصندوق العالمي لحماية التراث الثقافي في مناطق الحرب (مقره جنيف) عن تمويل بقيمة 6.3 مليون دولار لـ 14 مشروعًا جديدًا. وتشمل هذه المشاريع 2 مليون دولار لحماية مئذنة جامع في أفغانستان بعد الهجمات المتكررة على النصب التذكاري من قبل طالبان ، و 85000 دولار للمساعدة في إعادة بناء متحف الرقة في شمال شرق سوريا.
تم اقتراح إنشاء التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (Aliph) في 3 مارس (آذار) 2017 في جنيف ، وذلك في مؤتمر دولي عُقد في ديسمبر ( كانون الأول) 2016 تحت رعاية G7 في أبوظبي. يقود الصندوق، الذي يحمل اسم الحرف الأول من الأبجدية العربية ، مجلس إدارة مكون من 15 عضوًا يرأسه الملياردير الأمريكي توماس كابلان.
يتم تمويل Aliph من قبل سبع حكومات – بما في ذلك فرنسا والمملكة العربية السعودية والصين – إلى جانب الجهات المانحة الخاصة (مؤسسة أندرو ميلون واثنين من المتبرعين ، كابلان ، ورجل الأعمال السويسري جان كلود غاندور). وتم حتى الآن التبرع بأكثر من 77 مليون دولار للصندوق مع دفع 60 مليون دولار.
كما سيقدم Aliph أيضًا مبلغ 900000 دولار لحفظ وتعزيز تراث العراق المكتوب ، وخاصة مجموعات المخطوطات النادرة التي تحتفظ بها عدة مكتبات ، بما في ذلك المكتبة السريانية الكلدانية في دير سيدة البذور ، و مكتبتي الموصل الرئيسيتين. “ستقوم مكتبة فرنسا الوطنية بقيادة هذا المشروع بمجموعة من الشركاء العراقيين والفرنسيين والدوليين” ، وفقًا لتصريحات المنظمين.
وفي وقت سابق من هذا العام ، أعلن Aliph عن تمويل بقيمة 500000 دولار لإجراء دراسة تمهيدية لترميم متحف الموصل في العراق ، مع الدعم الفني المقدم من متحف اللوفر ومعهد سميثسونيان.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

رئيس الوزراء الاسترالي: الإفراج عن الطالب المعتقل في كوريا الشمالية

الشرطة اليابانية: توقيف شخصين بتهم الانضمام إلى داعش