أخبار الآن | العالم – متابعات

كلفت الأمم المتحدة وكالتين من وكالاتها المتخصصة، منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية، بقيادة الجهود العالمية لتعزيز سلامة الأغذية حول العالم ، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية لضمان سلامتها للجميع .

وستتعاون الوكالتان الأمميتان معا لمساعدة البلدان في إدارة المخاطر ومنعها والاستجابة لها على امتداد سلسلة الغذاء، من خلال العمل مع منتجي الأغذية ومورديها والسلطات التنظيمية وأصحاب المصلحة في المجتمع المدني، سواء كان الغذاء منتجا محليا أو مستوردا.

وتشير التقديرات الأخيرة إلى أن الغذاء غير الآمن يكلف الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط حوالي 95 مليار دولار على شكل خسارة إنتاجية كل عام، مما يعيق التنمية في العديد من تلك الاقتصادات.

واحتفالا باليوم العالمي الأول لسلامة الأغذية، أكد المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا أهمية سلامة الأغذية للجميع، المزارعين والموردين الزراعيين ومصنعي الأغذية وناقليها ومسوقيها وبالطبع مستهلكيها. وقال “لا يوجد أمن غذائي دون سلامة الغذاء”.

من جهته، أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى أن هذه الوفيات يمكن تجنبها تماما. وأضاف قائلا: “اليوم العالمي لسلامة الأغذية يمثل فرصة فريدة لزيادة الوعي بمخاطر الأغذية غير الآمنة لدى الحكومات والمنتجين ومقدمي الخدمات والمستهلكين. فمن المزرعة إلى مائدة الطعام، لدينا جميعا دور نلعبه في جعل الطعام آمنا”.

المزيد:

تقرير صادم لـ ”الصحة العالمية“.. انتشار واسع لهذا المرض!