أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (وكالات)

أطلقت الأمم المتحدة برنامجاً بإمكانه تتبع سفر المشتبه بهم في كونهم إرهابيين، وذلك عبر استخدام المعلومات المسبقة عن الركاب مع احترام الخصوصية.

وسيكون برنامج “جو ترافل” ((Go Travel قادرا على تحليل بيانات السفر , ما سيساعد على رصد وتتبع حركات من يشتبه في كونهم إرهابيين عبر الحدود, وبالتالي التصدي لهجماتهم.

كما سيدعم البرنامج الجديد سلطاتها في تطوير الإطار التشريعي الضروري، والخبرة اللازمة لتشغيل التقنية بصورة قانونية وفعالة.

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش، إن المجتمع الدولي يضع أولوية كبرى لرصد وعرقلة نشاط الإرهابيين والمجرمين الذين يمثلون خطرا كبيرا.

وأضاف: “قرار مجلس الأمن 2396 أكد الحاجة لتعزيز التعاون الدولي ومشاركة المعلومات لتحسين قدرات الرصد ومنع سفر الإرهابيين”.

وفي كلمته داخل قاعة الجمعية العامة، أشار غوتيريش إلى الهجمات الأخيرة في كينيا ونيوزيلندا وسريلانكا وغيرها، وقال إنها تذكرة مأساوية لإنتشار الإرهاب.

وأوضح أن “البرنامج الجديد سيساعد الدول الأعضاء على جمع البيانات وإدارتها ومشاركتها مع السلطات المحلية والدولية المؤهلة، مع الاحترام الكامل للخصوصية والحريات الأساسية”.

وأكد الأمين العام أن السياسات التي تحترم حقوق الإنسان أساسية في التصدي للتطرف العنيف، وقال إن مشاركة المعلومات “ستعزز قدرات الدول الأعضاء على العمل بفعالية لرصد ومنع الهجمات الإرهابية وإجراء التحقيقات والتدابير القضائية بشأنها، بما في ذلك ما يتعلق بالسفر”.

ويرتقب أن ينفذ البرنامج الذي أطلقه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بالشراكة مع عدة جهات دولية منها المنظمة الدولية للطيران المدني ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات.

المزيد:

الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي تدعوان لوقف إطلاق النار في ليبيا