أخبار الآن | النرويج – BBC

كشف خبير نرويجي يدعى أودو ريكاردسين عن العثور على حوت أبيض قبالة سواحل النرويج ومزود بسرج روسي خاص.

ولفت ريكاردسين إلى أنّ “السرج مزود بحامل كاميرا وبملص يحدد المصدر بسانت بطرسبورغ”، موضحاً أنه “عمل على نزعه من على الحوت”. وأشار عالم الأحياء النرويجي إلى أنّ “عالماً روسياً كان قال أنه ليس من نوع الأطقم التي يستخدمها العلماء الروس”. وقال: “السرج كان ملحقاً بالفعل بطوقٍ محكم على الرأس أمام الزعانف الصدرية، لكنه لم يكن مزوداً بكاميرا”.

وتابع: “زميلة روسية قالت إنهم لا يجرون مثل هذه التجارب، لكنها تعرف أن البحرية تستخدم الحيتان البيضاء منذ سنوات وتدربها والمرجح أنه على صلة بذلك”.

وفي المنطقة، فإنّ روسيا تمتلك قاعدة بحرية، واعتاد الحوت الأبيض المدرب الاقتراب من الزوارق النرويجية قبالة سواحل جزيرة إنغواي، وهي جزيرة في القطب الشمالي تبعد نحو 450 كيلومتراً من مدينة مورمانسك، التي يتمركز فيها الأسطول الشمالي الروسي.

من جهته، فقد تجاهل فيكتور بارانيتس، وهو كولونيل روسي سبق له أن كتب عن الاستخدام العسكري للثدييات البحرية، قلق النرويج من الحوت الأبيض. لكنه لم ينف احتمال هروبه من البحرية الروسية. ولفت بارانيتس إلى أنّ “البحرية الروسية كانت تستخدم مثل هذا الحيوان للتجسس”، وسأل: “هل يمكن حقاً أن نرفق رقم هاتف محمول مع رسالة تقول (برجاء الاتصال على هذا الرقم؟)”. وأضاف : “لدينا دلافين عسكرية لأدوار قتالية، نحن لا نعتم على ذلك”.

وتابع: “نمتلك في مدينة سيفاستوبول (في شبه جزيرة القرم) مركزاً للدلافين العسكرية، المدربة على مختلف المهام، من تحليل قاع البحر إلى حماية مجرى المياه، وقتل الغواصين الأجانب، وربط ألغام بأجسام السفن الأجنبية”.

وكان مركز الدلافين في شبه جزيرة القرم يخضع للسيطرة الأوكرانية، ولكن البحرية الروسية استولت عليه في عام 2014، عندما استولت القوات الروسية على شبه الجزيرة. ووضعت البحرية الأمريكية خلال الحرب الباردة برنامجاً خاصاً لتدريب الدلافين وأسود البحر في كاليفورنيا.

 

 

مصدر الصورة: تعبيرية – getty

للمزيد:

الصحة الأمريكية: استمرار تفشي الحصبة في البلاد