أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ظهرت وزيرة النقل الإثيوبية داغماويت موجيس في مؤتمر صحفي صباح اليوم لتعلن نتائج التحقيق الأولي بحادثة سقوط الطائرة الإثيوبية.

وقالت موجيس إن التحقيقات الأولية تؤكد أن طائرة بوينغ المنكوبة كانت صالحة للملاحة الجوية وإنها كانت في حالة جيدة قبل إقلاعها.

وذكرت أن طاقم الطائرة الإثيوبية المنكوبة نفذ بشكل “متكرر” الإجراءات التي توصي بها بوينغ وأن قائد الطائرة تلقى تعلميات واضحة للتحكم بمسارها.

وكان الصندوقان الأسودان للطائرة المنكوبة قد أرسلا إلى فرنسا لتحليل محتوياتهما بعد سقوط طائرة “بوينغ 737 ماكس 8” التابعة للخطوط الجوية الأثيوبية، والتي تحطّمت في جنوب شرق أديس أبابا في 10 مارس مما أسفر عن مقتل 157 شخصاً.

ويتعاون محقّقو مكتب التحقيق والتحليل في باريس مع محقّقين أميركيين وأثيوبيين لتحديد أسباب تحطّم الطائرة ومقتل كل من كانوا على متنها.

وسبق لأديس أبابا أن تحدّثت عن “أوجه شبه واضحة” بين تحطّم الطائرة الإثيوبية وتحطّم طائرة الرحلة 610 التابعة لخطوط لايون إير الإندونيسية التي سقطت في البحر في إندونيسيا في 29 أكتوبر مع 189 شخصاً على متنها.

وعلمت وكالة فرانس برس في 29 آذار /مارس أن النظام الآلي لمنع السقوط خلال التحليق (MCAS)، الذي يُعتقد أنه السبب في تحطّم طائرة 737 ماكس 8 التابعة لخطوط لايون إير، كان مفعلاً أيضاً في الطائرة الإثيوبية قبل سقوطها.

 

للمزيد: وزارة نقل اثيوبيا: الصندوق الأسود أثبت أوجه تشابه بين طائرتي إثيوبيا وأندونيسيا