أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

في يوم 20 آذار من كلّ عام، يحتفل العالم بـ”يوم السعادة العالمي“، وذلك اعترافاً بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

ويندرج الإحتفال بـ”يوم السعادة العالمي” خلال العام 2019 تحت عنوان “السعادة معاً”، علماً أنّ إنطلاقة اليوم هذا كانت في 28 يونيو/حزيران 2012 من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي الإعلان الرسمي للإحتفال بهذا اليوم، قالت الجمعية العامة: “لأن الجمعية العامة تدرك أن السعي لتحقيق السعادة هو حق أساسي من حقوق الإنسان، وتدرك أيضا الحاجة إلى نهج أكثر شمولاً وإنصافاً وتوازناً لتحقيق النمو الاقتصادي الذي يعزز التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والسعادة والصحة العامة لجميع الشعوب، فقد قررت إعلان الـ 20 من مارس اليوم العالمي للسعادة، وتدعو جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، فضلاً عن المجتمع المدني بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأفراد، للاحتفال باليوم العالمي للسعادة بطريقة مناسبة من خلال التعليم وأنشطة التوعية العامة”.

فكرة “يوم السعادة العالمي”

إنطلقت فكرة هذا اليوم بإيعازٍ من جيمي إليان مستشار الأمم المتحدة، وذلك بعد أن أجمعت الدول الأعضاء، التي يصل عددها إلى 193 دولة، على تقرير الاحتفال بـ”يوم للسعادة”، بعد أن كانت قد انطلقت حملة خاصة بذلك لمدة قاربت سنة كاملة. وأقيم الاحتفال الأول بهذا اليوم في العام 2013 من قبل نبادا مانديلا حفيد الرئيس نيلسون مانديلا وشيلسيا كلنتون ابنة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

أما في عام 2014، فتم الاحتفال به للمرة الثانية من قبل فاريل ويليامز، وجمعيات الأمم المتحدة، بتقديم أول فيديو موسيقي لمدة 24 ساعة لأغنية “سعيد”، وقد دُعيت الدول حول العالم لتقديم فيديو يدوم 24 ساعة على وقع موسيقى الأغنية، بهدف تقديم الأغنية بشكل متعدد المصادر.

أما في العام 2015، فقد تم الاحتفال باليوم من خلال التركيز على العلاقات، لأن البشر كائنات اجتماعية. ولذلك، فإنّ التواصل يعدّ من الأمور الأساسية لتحقيق سعادتها، في حين أنّه تمّ التوصل إلى نتيجة تشير إلى أن الحياة المعاصرة أبعدت الناس عن التواصل.

مؤشر السعادة العالمي لـ2018          

وفي العام 2018، صدر تقرير السعادة العالمي عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لهذا العام 156 دولة وفقاً لدرجات حققتها بين 2015ـ2017، تتعلق بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والرعاية الاجتماعية ومتوسط الأعمار والحريات الاجتماعية والكرم وغياب الفساد.

الإمارات.. الأولى عربياً في الدول الأكثر سعادة

وحلّت فنلندا الترتيب العالمي في قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم للعام 2018، وإلى جانبها: النرويج – الدنمارك – أيسلندا – سويسرا – هولندا – كندا – نيوزيلندا – السويد – وأستراليا.

وعربياً، فقد جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ20 عالمياً، في جاءت المملكة العربية السعودية في المركز 33، لبنان 88، الأردن 90.

مصدر الصورة: policyforum

للمزيد:

بعمر 76 عاماً… أول امرأة تفوز بجائزة “أبيل” للرياضيات