أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (أ ف ب)

تمكنت السيدة الامريكية المتخصصة في المعادلات التفاضلية الجزئية كارين أولينبيك من الفوز بجائزة “أبيل”، لتكون بذلك أول امرأة تفوز بهذه الجائزة، كما أعلنت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب.

وتبلغ أولينبيك 76 عاماً، وهي أستاذة بحوث جامعية زائرة في جامعة برينستون وأستاذة مشاركة في معهد الدراسات المتقدمة في الولايات المتحدة. وتبلغ قيمة الجائزة 6 ملايين كرونة سويدية أو ما يعدل 620 ألف أورو، وهي تعد واحدة من الجوائز العريقة في عالم الرياضيات.

وقال رئيس لجنة “أبيل” هانز مونثي كاس، أنّ “أولينبيك حصلت على جائزة “أبيل” عن عملها الأساسي في التحليل الهندسي ونظرية المقياس اللتين غيرتا بشكل جذري مشهد الرياضيات”، مشيراً إلى أنّ “نظرياتها أحدثت ثورة في فهمنا للحدّ الأدنى للحيز المكاني مثل تلك التي تتشكل من فقاعات الصابون”.

وقالت الأكاديمية النروجية للعلوم والآداب أنّ أولينبيك الأمريكية، والتي تعود أصولها إلى كليفلاند، “طورت أدوات وأساليب تحليل عالمية أصبحت جزءا من أدوات أي متخصص في العلوم الهندسية ومحلل”.

يُذكر أن أولينبيك هي أول امرأة تحصل على جائزة “أبيل” التي أنشأتها الحكومة النروجية في العام 2003 بهدف سد الفجوة في جوائز نوبل. وسميت تيمنا باسم عالم الرياضيات النروجي نيلز هنريك أبيل (1802-1829).

للمزيد:

كتاب جديد يحكي تفاصيل حادثة تشيرنوبيل المنسية