أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

وقّع الرئيس البرازيلي جير بول سونارو خلال زيارة إلى واشنطن اتّفاقاً يمنح بموجبه شركات أمريكية حقّ استخدام قاعدةٍ في بلاده مخصصة لإطلاق المكّوكات الفضائية بهدف وضع أقمار صناعية في المدار.

وما يزال هذا الاتفاق بحاجة لأن يصادِق عليه الكونغرس البرازيلي كي يدخل حيّز التنفيذ ، علماً بأنّه في عهد الرئيس البرازيلي الأسبق إنريكي كار دوزو ,رفض البرلمان اتفاقاً مشابهاً لأنه رأى فيه تنازلاً للولايات المتحدة عن السيادة البرازيلية.

وينصّ الاتفاق الذي وقّعه بولسونارو في اليوم الأول من زيارته إلى الولايات المتحدة على السماح للشركات الأمريكية بأن تستخدم قاعدة ألكانترا في ولاية مارنهاو لإطلاق صواريخ ومكوكات فضائية بقصد وضع أقمار اصطناعية تجارية في المدار.

وبولسونارو، الرئيس اليميني المتطرّف الذي سيستقبله نظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض الثلاثاء، لا يخفي إعجابه بالملياردير الجمهوري كما أنّه يبدي حماسة كبيرة لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة بعد أكثر من عقد من الزمن من حكم اليسار لأكبر دولة في أمريكا اللاتينية.

وقال بولسونارو أمام غرفة التجارة الأمريكية “الحمد لله على التغيير الإيديولوجي الذي حصل أخيراً في البرازيل. نريد أن نعيد إلى البرازيل عظمتها تماماً كما يريد ترامب أن يعيد لأمريكا عظمتها”.

وتعتبر قاعدة ألكانترا مثالية لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء الخارجي بسبب قربها من خط الاستواء ما يعني أنّ عمليات الإطلاق من هذه القاعدة تستهلك كميات أقلّ من الوقود في توفير تصل نسبته إلى 30%.

وتعتبر قاعدة ألكانترا لإطلاق الصواريخ الفضائية المنافس الأول لقاعدة كورو في غوايانا الفرنسية، وتأمل الحكومة البرازيلية أن تحصل من خلالها على حصّة من عائدات السوق العالمية لإطلاق الصواريخ الفضائية.

المزيد:

بولسونارو يصل واشنطن لتعزيز التحالف