أخبار الآن | برازيليا – البرازيل (أ ف ب)

وصل الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أمس الأحد الى واشنطن للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب وتعزيز تحالفه معه.

وغادر الرئيس اليميني برازيليا في وقت سابق الأحد رفقة ستة وزراء، من بينهم وزراء الخارجية والعدل والاقتصاد، قبل أن يصل إلى قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن بعد ظهر الأحد.

وبعيداً من مؤتمر دافوس في سويسرا الذي حضره في كانون الثاني/يناير، تعد زيارة واشنطن الأولى لبولسونارو لإجراء محادثات ثنائية منذ توليه منصبه رسمياً.

ومن المقرر أن يلتقي أيضاً في واشنطن رئيس منظمة الدول الاميركية، قبل أن يعود لبلاده الثلاثاء.

وخارج البيت الأبيض، تجمع بعد ظهر الأحد عشرات من المتظاهرين للاحتجاج على زيارة بولسونارو، رافعين لاقتات مناهضة له من بينها واحدة تصفه “بالقاتل” لعلاقته المفترضة بالمشتبه بهم في مقتل الناشطة الحقوقية مارييل فرانكو. لكن الشرطة المحلية قالت إنّ تلك الروابط عرضية.

واللقاء بين ترامب وبولسونار يمكن أن يمهد لزعيمي أكبر ديمقراطيتين في الأمريكيتين للعمل معاً حول مجموعة من القضايا الإقليمية.

والقضية الأكثر إلحاحاً هي الأزمة في فنزويلا، بعدما اعترفت الولايات المتحدة والبرازيل مع عشرات الدول الأخرى بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيساً انتقالياً بهدف إزاحة الرئيس نيكولاس مادورو.

وكان بولسونارو قد أعرب منذ فترة طويلة عن إعجابه بترامب، واعتاد أن يكون صدى لأفكار الأخير في منظمات بلاده وأروقتها السياسية، مثل إعطاء الأفضلية للأعمال والشركات على حساب المخاوف البيئية.

المزيد:

غوايدو في البرازيل للقاء بولسونارو