أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات ) 

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن ثقته بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيحترم الاتفاق الموقع حول نزع الأسلحة النووية، إلا أن الصين قد تسعى إلى تقويضه، على حد قوله .
 

وكتب ترامب في تغريدة على موقع تويتر بأنه يثق تماماً باحترام الرئيس الكوري الشمالي للاتفاق الموقع والذي ينص على نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية.

وعقد ترامب وكيم، قبل نحو شهر في سنغافورة، قمة غير مسبوقة، وأفضت الى توقيع اعلان مشترك لم يتضمن اي جدول زمني او التزامات ملموسة من كوريا الشمالية لنزع سلاحها النووي.

وشكك ترامب في موقف بكين حيال المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ، معتبرا ان الصين قد تؤدي دورا سلبيا نظرا الى الحرب التجارية التي دفعت بالبلدين الى فرض رسوم متبادلة على السلع المستوردة. وكتب على “تويتر”: “في المقابل قد تكون الصين تمارس ضغوطا سلبية بسبب موقفنا ازاء تجارتها. آمل في الا يكون الامر كذلك.

ورغم ثقة ترامب بان كيم ملتزم التخلي عن السلاح النووي، فان عملية المصالحة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية شهدت الاحد تأزما بعد رفض بيونغ يانغ مطالبة واشنطن بنزع سريع للسلاح النووي، والتي اعتبرتها “اشبه بعقلية العصابات”.

واعترضت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان على جهود بومبيو للحصول على التزامات ملموسة تترجم عمليا الوعد الذي اطلقه كيم في القمة التي جمعته بالرئيس الاميركي.

وجاء البيان الكوري الشمالي مناقضا تماما للتفاؤل الذي عبّر عنه بومبيو للصحافيين بعد محادثاته في بيونغ يانغ ، وكان بومبيو وصف محادثاته بالناجحة، من دون تقديم توضيحات في شأن كيفية التزام كوريا الشمالية نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية في مقابل ضمانات امنية ، كما اعتبر مسؤولون امريكيون، في حديث خاص، البيان الكوري الشمالي تكتيكا تفاوضيا .

اقرأ أيضا: 
6 عادات غريبة لـ”كيم جونغ أون” في السفر.. تثير الجدل